الفياغرا قد تكون مفتاحا للوقاية من الخرف

صنارة نيوز - 15/06/2024 - 12:56 am

الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة أكسفورد، أظهرت أن عقار الفياغرا يعزز وظيفة الأوعية الدموية في الدماغ لدى المرضى الذين يواجهون أخطاراً متزايدة للإصابة بالخرف
أظهرت أبحاث حديثة أن الفياغرا يمكن أن تؤدي دوراً حاسماً في الوقاية من الخرف، ففي دراسة تلقى جميع المشاركين عقار الفياغرا –المستخدم عادةً لعلاج ضعف الانتصاب– إلى جانب دواء وهمي وعقار مماثل للفياغرا يسمى سيلوستازول، على مدار ثلاثة أسابيع وبترتيب عشوائي.

كشفت النتائج أن الفياغرا تعمل على تعزيز تدفق الدم في الأوعية الدموية الكبيرة والصغيرة في الدماغ، بينما يقلل كل من الفياغرا وسيلوستازول من مقاومة الأوعية الدموية في الدماغ [القوة التي تعارض تدفق الدم عبر الأوعية الدموية متأثرة بعوامل عدة، بما في ذلك قطر الأوعية الدموية، وطول الأوعية، ولزوجة (سمك) الدم].

والإضافة إلى ذلك، هناك آثار جانبية أقل لدى استخدام الفياغرا مقارنة بسيلوستازول، وبخاصة في ما يتعلق بتقليل حدوث الإسهال.

الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة أكسفورد، أظهرت أن العقار المعروف باسم سيلدينافيل يعزز كذلك وظيفة الأوعية الدموية في الدماغ لدى المرضى الذين يواجهون أخطاراً متزايدة للإصابة بالخرف.

ويعتقد الخبراء أن هذا البحث يمكن أن يحدث ثورة في العلاج والوقاية من الخرف الوعائي، وهي حالة ناجمة عن انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، والتي لا يوجد لها علاجات محددة حالياً.

وأوضح الدكتور ألاستير ويب، الأستاذ المشارك في “مركز وولفسون للوقاية من السكتة الدماغية والخرف” Wolfson Centre for Prevention of Stroke and Dementia  في جامعة أكسفورد، أن “هذه هي أول تجربة تظهر أن السيلدينافيل يصل إلى الأوعية الدموية في الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون هذه الحالة، مما يحسن تدفق الدم ومدى استجابة هذه الأوعية الدموية”. مضيفاً ” يرتبط هذان العاملان الرئيسان بالضرر المزمن للأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ وهو السبب الأكثر شيوعاً للخرف الوعائي”.