الانتهاء من استقبال طلبات الترشح للغرف التجارية اليوم .. والحراك الانتخابي يبدأ

صنارة نيوز - 2018-12-08 11:05:38

اليوم هو آخر يوم لاستقبال الطلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة عمان .. حيث أعلن مدير عام غرفة تجارة عمان الدكتور مهند العطار عن ارتفاع عدد المتقدمين للترشح لعضوية القطاعات التجارية المختلفة إلى 21 مترشحا، فيما لم يسجل أي طلب ترشح جديد لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة عمان في ثاني أيام الترشيح والتي تنتهي اليوم...ولغاية الآن فإن هنالك 18 تاجرا قد ترشحوا لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة عمان و19 مرشحا آخرين لعضوية القطاعات التجارية المختلفة التي سيتشكل منها مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن.

وتيرة الحراك الانتخابي على ما يبدو بدأت تتبلور وتدب أجنحتها في أوصال الهيئة العامة للغرف التجارية .. ومعركة الانتخابات التي من مقرر إجراءها في الخامس من شهر كانون الثاني للعام القادم بدأت تصبح واضحة المعالم .. فبعد المشاورات المكثفة لتشكيل الكتل الانتخابية والنشاط والحراك الانتخابي داخل أروقة الغرفة ، أصبح هنالك تصور واضحا للهيئة العامة عن الكتل المرشحة والمتنافسين على مقاعد غرفة تجارة عمان والقطاعات التجارية.

التحالفات تغيرت لا سيما غرفة تجارة عمان التي تمثل المكون الأكبر للجسم التجاري في المملكة .. وبحسب المعطيات والمعلومات الأولية وجود ثلاث كتل أعلنت النية لخوض الانتخابات ، فالبعض أعلن بشكل رسمي والبعض الآخر ما زال ينتظر لربما إغلاق باب الترشح ومن ثم الإعلان .. الأوساط التجارية والمطلعة على الشأن الانتخابي لغرف التجارة وخاصة غرفة تجارة عمان تداولت العديد من الأسماء والكتل التي تم طبخها على نار هادئة خصوصا وأن هنالك العديد من الطامحين للحصول على عضوية الغرفة وتشكيل وتأسيس كتل نقابية تجارية ممثلة للجميع.. وكما أشرنا في وقت سابق فإن الكتل الثلاث والتي لغاية الآن يبدو أنها هي التي تشكلت وتم اعتمادها ومن المتوقع أن يغلق باب الترشح عليها فقط ، ستكون بقيادة العين ورئيس غرفة تجارة عمان السابق رياض الصيفي والأخرى بقيادة النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن غسان خرفان ، والكتلة الثالثة برئاسة نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق والذي يغوض غمار انتخابات رئاسة غرفة تجارة عمان لأول مرة.

الهيئة العامة للغرف التجارية والتي يقدر عددها بـ 19.700 ناخب ممن يحق لهم الانتخاب بالغرف التجارية .. أنظارهم تتجه لاختيار الأكثر كفاءة والقادر على مساعدة القطاع وحل المشاكل التي يواجهها ، والدفاع عن مصالح الأعضاء إضافة إلى تحسين بيئة العمل، فالقطاع بحاجة إلى أصحاب الخبرة والكفاءة التي تستطيع النهوض بهذا القطاع مرة أخرى إلى بر الأمان .. وبحسب رؤية المتابعين فإن هذه الانتخابات ستختلف اختلافا كبيرا عن انتخابات السنوات السابقة ، ومن المتوقع أن تشهد إقبال كبير من قبل أعضاء الهيئة، فهذه الانتخابات ستخرج مجلسا من رحم المعاناة التي يمر بها القطاع التجاري، والعديد من التجار يعولون على هذا المجلس في إيجاد حلول واقعية وعملية للتحديات ، فالمرحلة حساسة والوضع يحتاج لأصحاب بصمة وخبرة في القطاع التجاري.

ويوجد في المملكة 15 غرفة تجارية منشأة بمقتضى أحكام القانون موزعة في كل من: عمان، إربد، الزرقاء، العقبة، السلط، جرش، المفرق، الكرك، الطفيلة، مادبا، معان، المزار، الشونة الجنوبية، الرصيفة، الرمثا، وعجلون.

ويتألف مجلس إدارة كل غرفة تجارية من تسعة أعضاء تنتخبهم هيئتها العامة وفقا لأحكام القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه.