الأردن على موعد مع أهم حدث في قطاع الإنشاءات الأردنية

صنارة نيوز - 2019-06-19 10:06:40

اليعقوب : تصدير المقاول الأردني أولويات النقابة

 

-نقابة المقاولين مع أهم فعالية لتسويق المقاول الأردني

-الأردن والعراق شراكة وبناء

-هنالك جدية من الحكومة في دعم قطاع الإنشاءات الأردنية

-المقاولين من الأساسات في العمل ودفع عجلة الاقتصاد

 

أخبار البلد - بين نقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين المهندس أحمد اليعقوب، إن النقابة تسعى من خلال المعرض الدولي الثالث عشر للبناء والإنشاءات والصناعات الهندسية والذي ستنطلق فعاليته الثلاثاء المقبل 25/6/2019 ، تحت رعاية رئيس الوزراء د.عمر الرزاز، إلى العمل على تصدير المقاولات الأردنية والتي اثبتت قدرتها الكبيرة على تنفيذ المشاريع بكفاءة عالية، بالإضافة إلى الأهم وهو عقد شراكات وائتلافات تمكن المقاول الأردني من المساهمة في إعادة إعمار العراق.

وبين اليعقوب خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في نقابة المقاولين أهم المرتكزات والفعاليات التي ستجرى في المعرض والملتقى الذي نظمته النقابة بشعار "الأردن والعراق شراكة وبناء" بالتعاون مع اتحاد المقاولين العرب واتحاد المقاولين العراقيين وغرفة صناعة الأردن ونقابة المهندسين الأردنيين ومختلف القطاعات وذلك خلال الفترة من 24-27 الشهر الجاري في قاعة معرض عمان الدولي للسيارات.

وأشار اليعقوب أن الجانب العراقي زود نقابة المقاولين قائمة بمشاريع إعمار واستثمارات بمليارات الدولارات، وتم عرضها على الموقع الإلكتروني للنقابة، حتى تكون متاحة لكافة المقاولين والمشاركة في العمل وإعادة إعمار العراق، مشيرا أن هنالك فرصة قوية أمام المقاول الأردني لعقد شراكات وائتلافات للاستفادة المشتركة من مشاريع إعادة الإعمار المتاحة والتي بذلت النقابة جهودا كبيرة مع الجانب العراقي والمؤسسات الوطنية المحلية للاستفادة منها من خلال اللقاءات المتعددة والتي أثمرت بالنجاح.

وتطرق اليعقوب إلى عدد من التسهيلات التي تم التوصل اليها والتي من شأنها تحفيز المقاول على المساهمة في مشاريع إعادة الإعمار، وخاصة مايتعلق بتقديم الكفالات المالية من قبل البنك المركزي لتمكين المقاول من المساهمة في المشاريع الخارجية والاعتراف بالمقاول الاردني في العراق ومعاملته معاملة المقاول العراقي.

كما تطرق إلى بعض المعيقات التي يعاني منها قطاع المقاولات والتي قال إنها مقصودة وغير مقصودة، داعيا الحكومة إلى تذليلها لزيادة مساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني.

وأشاد اليعقوب بالسمعة المميزة والاحترام التي يتمتع بها المقاول الأردني في الخارج، والذي لمسته النقابة خلال الزيارات التي قامت بها إلى العراق وسوريا وفلسطين واستقبالها ضيوف من ليبيا.

ولفت إلى المشاركة العراقية غير المسبوقة في المعرض والملتقى على مستوى وزراء ومحافظين ومسؤولين عراقيين ورجال أعمال ورئيس هيئة الاستثمار العراقية.

وأوضح أن النقابة ستعرض تجاربها على الجانب العراقي وخاصة فيما يتعلق بعقود المقاولة والتحكيم والأنظمة والتشريعات الناظمة لقطاع المقاولات.

وأكد اليعقوب انه لايوجد اية ضغوطات أو املاءات تحول دون مساهمة المقاول الأردني في مشاريع إعادة الإعمار في سوريا، مؤكدا أن المقاول الأردني رجل أعمال يستطيع العمل في اي مكان ولهوتجارب ناجحة في العديد من الدول العربية.

وشارك في المؤتمر الصحفي نائب النقيب م.أيمن الخضيري وأمين سر النقابة مقرر لجنة المعرض م.فؤاد الدويري وأمين صندوق النقابة م.رفيق مراد وعضوا المجلس م.عزمي زريقات ومحمد الكوز، وممثل عن غرفة صناعة عمان.

ويذكر أن وزارة الأشغال العامة والاسكان ونقابة المهندسين وجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان وغرفة صناعة الاردن من الجهات الداعمة للمعرض والملتقى والذي يقام على مساحة 7 آلاف متر مربع.