معطيات جديدة على هامش اللقاء الملكي : صفقة القرن ليست وشيكة

صنارة نيوز - 2019-04-11 08:28:36
نقلت اوساط سياسية عن إجتماع ملكي مغلق عقد مؤخرا لتوصيل عدة رسائل بشأن صفقة القرن التي ينشغل الجميع فيها تضمنت اشارات مباشرة إلى معلومات بان صفقة القرن "قد لا تعلن قريبا جدا” خلافا للإنطباع السائد.
وكانت الإدارة الامريكية قد اعلنت ان تفاصيل التسوية الجديدة لعملية السلام في الشرق الاوسط ستعلن في شهر ابريل الحالي.
لكن سياسيون نقلوا اشارات عن الملك عبدالله الثاني قال فيها بان صفقة القرن ليست وشيكة إلى الحد الذي يفترضه الجميع.

وحسب التقديرات التي برزت على هامش لقاء حواري مع عدة شخصيات في الديوان الملكي أمس الاول فإن الادارة الامريكية قد تضطر للتراجع عن سقف زمني محتمل لإعلان صفقة القرن بسبب عدم وجود "شريك دولي محتمل” يدعم خيار هذه الصفقة ، وجدد الاردن رفضه لأي مساس بثوابته حتى ولو عبر صفقة القرن مع ان وزير الخارجية ايمن الصفدي اعلن بان بلاده ليس لديها معلومات عن تلك الصفقة.
وحسب التقديرات التي سمعت في ديوان الملك فأن صفقة الرئيس دونالد ترامب بلا غطاء دولي فروسيا ترفضها وكذلك الصين ويقاومها بشدة الاتحاد الاوروبي والمؤسسات الفلسطينية والاردنية معا مما يجعل طريقها ليست سالكة إطلاقا بسهولة ولا المسار الذي يفترضه جاريد كوشنر كبير مستشاري ترامب.
ويراهن الاردن على جدار في المجتمع الدولي يضغط على الادارة الامريكية ويرفض اي إجراءات أحادية على صعيد القضية الفلسطينية وتحديدا أي إجراء يسمح بضم اي جزء من الضفة الغربية لإسرائيل ، وحسب التقدير الاردني السيادي فالخيار الوحيد امام الإدارة الامريكية وضع جدول زمني جديد للصفقة وتأجيلها وإرجاء إعلانها "إلى إشعار آخر” ليس من السهل تحديد توقيته.