محمد زلوم يتحدث عن رواية (رجالٌ صَدقوا )

صنارة نيوز - 30/01/2025 - 10:05 am

اختياري للبطل كان مقصودًا لمعرفة تاريخنا٠
المكان حقيقي في الرواية٠
لا أفضل الروايات الرومانسية
الرواية مزيج من الخيال والواقع

المقدمة: 
محمد زلوم روائي واقع متحقق في حياتنا، يمارس كتابة الرواية ابداعا وتذوقا٠ ولهذا قد يسهل تعريفه بالإشارة إلى تجلياته كما فعل في روايته الأخيرة" رجال صدقوا"، واكن سرعان ما تبرز صعوبة التعريف عندما نحاول أن نصوغ عن هذه التجليات المختلفة المتنوعة مفهوما تحديديَّا عاما٠ ذلك أن الاختلاف  والتنوع هو نفسه سمة أساسية من سمات تجربة زلوم الروائية٠ 
بهذه العلاقة الإشكالية نفسها بين الاختلاف والتنوع من ناحية والتحديد من ناحية أخرى نقترب من تجربة زلوم الروائية.

حاورته لطيفة حسيب القاضي.

-١- تتصدر رواية "رجالٌ صَدقوا " خريطة للنضال الفلسطيني لماذا هذا الأختيار؟ 
تم اختيار رواية رجال صدقوا والتي تتحدث عن البطل عبد الحليم الجيلاني بطل مدينه الخليل مدينتي وثوره عام 1930 ولإعلام الاجيال عن هذا البطل وما قدمه من إقدام  وبطولات  وتضحيات في مقاومة الاحتلال الانجليزي في سبيل تحرير وطنه،  فكان من واجبي تقديم شخصية هذا البطل المنسي وكجزء من العرفان والتقدير لهذه الشخصية
-٢-
من يقرأ رويتك الأخير يكتشف انك السارد وتتخفى خلف السرد هل هذا التوصيف صحيح؟
في روايه رجال صدقوا نعم كنت ساردا في بعض الفصول كنت الراوي العليم وخصوصا في شخصيه خالد وعائشة لكن قد يختفي الكاتب بين سطور وفصول روايته هذه تحتاج الى ذكاء من القارئ لاكتشاف ذلك وفي بعض فصول الرواية كنت راويا مشاركا من الخارج للأحداث مع شخصية البطل عبد الحليم الجيلاني ورفاقه 
-٣- ما رأيك بمقولة : أن تفاعل العنصر الوثائقي مع عنصر السيرية" ينتج رواية تاريخية؟
 روايه رجال صدقوا هي سيره غيريه حقيقيه عن البطل عبد الحليم الجيلاني حيث توفر و تفاعل العنصر الوثائقي من احداث ومشاهد وصور وشخصيات حقيقيه وحوارات بين الشخصيات ووثائق وصحف وشهاده شفويه من نجل البطل عبد الحليم الجيلاني حيث تم مراعاه تسلسل الاحداث بالتناسق مع العنصر الوثائقي وبتفاعل العنصر الوثائقي مع عنصر السيرة الغيرية وادخال شخصيات خياليه في الرواية مع مراعاه للتسلسل زمن الاحداث تنتج رواية تاريخيه
-٤- الرواية هي رؤية تخيلية من قِبل الكاتب تلامس الواقع هل هذا الوصف دقيق؟ الرواية هي سرد نثري طويل مشوق وتعبر عن رؤيه وخيال الكاتب ورغم الخيال الواسع الذي في الرواية ورؤيه الكاتب التخيلية لإيصال رسائل ورؤى وقيم للمجتمع وللأجيال من اجل تغيير قد ينجح الكاتب في ايصال هذه الرؤى والرسائل من خلال تخيله وقد لا يوفق في ذلك واذا لامست هذه الرسائل ورؤى الكاتب قلب وعقل القارئ فانه سيعيش بداخلها وبين اسطرها حيث ان الرواية بشكل عام تأخذ القارئ الى مديات بعيده وخيالات الكاتب حتى يظن القارئ انه جزء من هذه الرواية ويعيش احداثها وشخصياتها ويسوده الاعتقاد بانها حقيقيه وواقعيه
-٥- لماذا اخترت كتابة الرواية؟ اخترت كتابه الرواية لأنني احب قراءه الروايات و اشعر بأنني جزء من اسطر الرواية وشخصياتها واحداثها، واحب الوصف الموجود فيها .
حيث ان الرواية اكبر من القصة وتتناول قصة متكاملة بكامل عناصرها من شخصيات حقيقيه او خياليه واحداث وحبكه محكمه وفيها الوصف ولأنني احب الوصف والتفاصيل وهذا موجود في الرواية .
 ولان تكون روائيا يجب ان تكون وصافا ووجدت نفسي في هذا الحقل الادبي الرائع لإحساسي وقدرتي بأنني اجيد الوصف 
-٦- يُقال أن الرواية تبني شيء من لا شيء كيف تعلق على ذلك؟ 
نعم الروايه تبني شيء من لا شيء وذلك من خلال الوصف الشامل والدقيق والتفاصيل للمشاهد نشاهد المكان وللحوار والشخصيات ووصفها والاحداث مشهد قصير يتم تطويعه بالوصف الكامل والدقيق حيث يستخدم الكاتب الحواس في وصفه مثلا ان طلب من احدهم وصف غرفه معيشه فان يكون هي غرفه عليها ستائر ومقاعد كبيره ام الروائي فعند وصفه الدقيق يستخدم الحواس للقارئ فيشعرك بدفء الموقدة التي يشتعل بها الحطب و لصوت طقطقه الحطب في الموقدة وصوت تغريد العصفور في المكان ووصف فنجان القهوة المنقوش عليه الصور الذي يتصاعد منه البخار والى ابعد مديات حيث يستخدم وصف الحواس السمع والبصر واللمس والشم والتذوق هذا لا نجده الا في الرواية  حيث يشعر القارئ يعيش داخل احداث والنص وفي حوار الشخصيات وحديث نفسها في الفرح والحزن والغضب حيث  اعتبر كل حرف وكلمه في الرواية هي عدسه كاميرا
ولما سبق يتبين لنا أن الرواية تبني شيء من لا شيء 
-٧- هل واقع الرواية يختلف عن الواقع؟ الرواية هي مزيج من الحقيقة والخيال تتناول قضايا متعددة عندما نقول ان الرواية حقيقيه فهذا لا يعني انها مرتبطة بالتفاصيل الحقيقية هناك مشاهد وشخصيات حقيقيه ويتم اضافه مشاهد وشخصيات وهميه من اجل تعزيز السرد النثري للرواية ويدخل بها الخيال لتجميل النص الادبي خاصه في وصف المشاهد والمشاعر وحديث النفس حيث الخيال يدفع القارئ الى مديات اوسع يعيش فيها
-٨- كيف تُعرّف الخطاب الروائي؟ هو بناء للمكان والزمان والمشاهد والاحداث والشخصيات والحوار والوصف للسرد الروائي ويكون السرد عن طريق اكثر من نوع حسب الرؤية التي يختارها الكاتب لنقل وابراز القصة وإيصال الرسائل مت خلالها ويستطيع القارئ ملاحظاتها فهناك الراوي العليم ،الراوي المشارك المتكلم بضمير الانا والراوي من الخلف والراوي الخارجي
-٩- هل تؤمن بمقولة رواية رومانسية أو رواية اجتماعية أو رواية سياسية؟ اؤمن بذلك حيث لا تقتصر الرواية على نوع واحد فالرواية الاجتماعية تناقش وتطرح قضايا ومشاكل مجتمعية عبر سردها وشخصياتها وكذلك الرواية السياسية ولا يشترط على الكاتب فرض رأيه على أي قضية من خلال سرده حيث يترك الخيار للقارئ أما بخصوص الروايات الرومانسية لا افضل هذا النوع من الروايات لان بعضها فيها عنصر التحرر والحرية فالكاتب لا تقييد عليه اقصد القيد الديني والاخلاقي وقد تكون الرواية سبب في تدني الاخلاق لكن يوجد روايات رومانسية جميلة ورائعة فيها الرسائل الطيبة وفيها الحب العفيف والاخلاق
-١٠- ماذا يعني لك المكان في الرواية؟ المكان في الرواية هو مسرح الاحداث الذي تتحرك  الشخصيات وتعيش فيه وتدور به الاحداث وتتسارع .
قد يكون المكان حقيقي وقد يكون من خيال الكاتب حيث يسهم المكان في اثراء الرواية بوصف الكاتب الدقيق له وللأحداث التي تتم عليه ويسهم في جعل احداث الرواية اكثر واقعية للقارئ ويعكس مرآة الشخصيات المتواجدة في هذا المكان.