الرنتيسي يكتب : لا تنتخبوا مرشحي المال الأسود

صنارة نيوز - 06/09/2024 - 9:18 pm

أسامة الرنتيسي –

 

الصناره نيوز  – شخصية وطنية وازنة وثقيلة من وزن الدكتور رجائي المعشر يطالب في مهرجان انتخابي “بالابتعاد عن انتخاب من يستخدم المال الأسود”، يكشف أن الأمر بات خطيرا، وخطيرا جدا، وأن الظاهرة أصبحت لا تحتمل.
من أكثر ما يخرب سمعة الانتخابات النيابية دخول المال الأسود الفاسد في العملية الانتخابية، وما نسمعه من حكايات وقصص عن مرشحين فتحوا “شوال المليون” حتى يضمنوا الوصول إلى المقعد النيابي بالوسائل كافة يدمر المعنويات في الوصول إلى مجلس نيابي محترم ونزيه.
مهما حوّلت الهيئة المستقلة للانتخاب إلى القضاء متهمين باستخدام المال الأسود في الانتخابات فلن تتم السيطرة على هذه الظاهرة، وفي أحسن الأحوال لا يقع مرشحون في قبضة العدالة بل سماسرة ومروجون.
للأسف؛ الحديث عن المال الأسود الفاسد طغى على الحديث عن الانتخابات في معظم محافظات المملكة، ويكاد يجمع كثيرون أن السلوك الانتخابي قد يتشابه في أكثر المناطق، لهذا؛ محاربة الظاهرة قضية مجتمعية أخلاقية حتى لا نسقط في حسبة البيع والشراء وكأنها قضية عادية، فالبائع راشي والمشتري مرتشي والمشارك في العملية سمسار لَعِين فاسد.
ما يلفت النظر في الانتخابات النيابية، أن معظم المهرجانات الانتخابية التي يشهرها مرشحون يحاولون أن يبذخوا كثيرا في تنظيم المهرجان والمباهاة أنه أفضل وأضخم وأكبر المهرجانات، يؤكد واقع معظم المهرجانات أن عدد الحضور فاق السبعة آلاف شخص، وهذه فيها رسالة انتخابية أن أخونا المرشح الفلاني قد تجاوز العتبة من الآن، على اعتبار أن كل من حضر المهرجان هو داعم وصوته مضمون لهذا المرشح.
لكن؛ أكثر المرشحين يعلمون جيدا، أن هناك سماسرة يبيعون باصات جاهزة من مناطق مختلفة لحضور هذه المهرجانات، وبكلفة تصل إلى 200 دينار للباص الواحد، بحيث يحصل الشخص على خمسة دنانير ووجبة كنافة، لكنه بكل الأحوال ليس صوتا مضمونا بل جزءا من “الفشخرة” لرفع أعداد الحضور. 
طبعا؛ المال الأسود الفاسد لم تسلم منه القوائم الحزبية، فمن عندها بدأ الحديث عن شراء مقاعد متقدمة في القوائم، وانفضح بعض الأسماء من خلال مرشحين تعرضوا لهذا الأمر، لكن تم التعتيم عليها.
الدايم الله….