صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن يتلقى تمويلاً من السفارة الفرنسية لدعم خدمات العنف القائم على النوع الاجتماعي والصحة الجنسية والإنجابية

صنارة نيوز - 08/08/2024 - 12:02 am

عمان، الأردن - 7 آب 2024 - أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن عن تلقيه دعمًا من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية بقيمة 300 ألف يورو لتمويل مشروع "توفير التدخلات المتكاملة الشاملة للاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي ودعم الصحة الجنسية والإنجابية للاجئين وللفئات الأضعف من السكان المتأثرين بالأزمة السورية في الأردن".

يهدف المشروع إلى تقديم حزمة خدمات أساسية ومتكاملة للاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي ودعم الصحة الجنسية والإنجابية، مع التركيز على النساء والفتيات والأشخاص ذوي الإعاقة. حيث سيتم تقديم الخدمات ضمن هذا المشروع على مدى 12 شهرًا في مخيمات اللاجئين والمجتمعات المضيفة، استجابةً للاحتياجات الملحة في قطاعي الصحة والحماية.

مع دخول الأزمة السورية عامها الثاني عشر، يبقى الوضع صعباً لملايين اللاجئين السوريين. ولا زالت الأردن ـ التي تستضيف أحد أعلى نسب اللاجئين ـ تواجه تحديات كبيرة. كما فرضت الأزمة ضغوطًا كبيرة على موارد الأردن، ما أثر على بنيته التحتية وخدماته العامة ورفاهه الاقتصادي. وتواجه النساء والفتيات، اللاتي يمثلن 65.4٪ من السكان اللاجئين، مخاطر متزايدة في الوصول إلى الرعاية الصحية ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

قال سعادة السفير الفرنسي في الأردن، أليكسي لو كوور غرانميزون: "إن فرنسا ملتزمة بدعم الأردن في جهوده لمساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات الضعيفة. وإننا ومن خلال تمويل هذا المشروع نساهم في توفير خدمات الصحة والحماية للنساء والفتيات والأشخاص ذوي الإعاقة، الذين يعتبرون من الفئات الأكثر تأثراً بالأزمة".

من المتوقع أن يدعم المشروع 380 ناجية من العنف القائم على النوع الاجتماعي من خلال توفير المساحات الآمنة وإدارة الحالات، بالإضافة إلى تقديم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية لحوالي 1000 مستفيدة في المخيمات وخارجها. كما سيساهم المشروع في تعزيز الوعي المجتمعي وفهم معايير النوع الاجتماعي من خلال تدريب أصحاب المصالح وتنظيم جلسات توعية.

كما سيتم التركيز أيضًا على تعزيز قدرات المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم خدمات الصحة الجنسية والإنجابية وخدمات العنف القائم على النوع الاجتماعي بشكل متكامل وعالي الجودة، بما يشمل توفير خدمات الصحة الجنسية والإنجابية الشاملة، وخدمات الاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي، وتعزيز التوجه العام نحو خلق عرف اجتماعي يتطلع بإيجابية نحو النوع الاجتماعي.

من جهته قال حِميَر عبد المغني ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن: "نحن ممتنون للغاية لتلقي هذه المساهمة السخية من السفارة الفرنسية في الأردن لدعم مشروع الصحة الجنسية والإنجابية والاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي، فهذا الدعم سيعزز قدرتنا على تلبية احتياجات اللاجئين والفئات الأكثر ضعفاً من السكان. كما إن هذا المشروع لن يوفر خدمات أساسية فحسب، بل سيعزز أيضًا قدرات المؤسسات المحلية ويضمن إيجاد حلول دائمة."

من خلال هذا التعاون، يؤكد صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن التزامه بتعزيز رفاه اللاجئين والسكان الأضعف في الأردن، وضمان حصولهم على الدعم اللازم لإعادة بناء حياتهم بكرامة وأمل.

صندوق الأمم المتحدة للسكان:

صندوق الأمم المتحدة للسكان، هو وكالة إنمائية دولية مكرسة لضمان أن كل حمل مرغوب فيه، وكل ولادة آمنة، وتحقيق إمكانات كل شاب. صندوق الأمم المتحدة للسكان هو وكالة الأمم المتحدة الرائدة التي تعمل على توسيع إمكانيات النساء والشباب ليعيشوا حياة جنسية وإنجابية صحية. يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن منذ عام 1976 لتحسين حياة السكان.