أول صماء تتطلع لدخول البرلمان السوري

صنارة نيوز - 08/07/2024 - 10:41 am

أضحت (هدى محمد) أول شخص أصم يتطلع إلى الحياة البرلمانية في سوريا وفق تقرير لموقع سبوتنيك الروسي
الشابة القوية التي تنتظر بشغف دخول السباق الانتخابي الذي ينطلق منتصف الشهر الجاري، تختصر نجاحها في حديثها لـ “سبوتنيك”: “وُلدت في عائلة متواضعة، واجهت تحديات كبيرة بسبب إعاقتي السمعية، ولكني لم أسمح لمصاعب الحياة أن تهزمني، ولا أن تعيقني عن تحقيق أحلامي”.
بعدما تزوجت وأنجبت طفلتها الأولى (جودي)، قررت هدى الانخراط في دراسة الماجستير في الإرشاد الإجتماعي، لتنالها بدرجة “تفوق” مسجلة بذلك حضورها كأول السوريات اللواتي يحصدن هذه الشهادة العلمية، لم يكن الأمر يتلك السهولة، لكنه في المقابل كان حقلا جديدا للانتصار على الظروف الشخصية والعامة الاستثنائيتين: “إرادتي دفعتني قدما للاندماج بمجتمع الجامعة، حاصرت خوفي، لم أنعزل عن العالم، واستطعت أن أوازن بين دراستي وبين مسؤوليتي تجاه منزل وزوج وطفلة.. وبالرغم من التعب الذي عانيته، إلا أنني أثبت للجميع قدراتي، وأولهم نفسي”.

أول صماء تتطلع لدخول البرلمان السوري: أسعى لأكون صوت من لا صوت لهم - سبوتنيك عربي, 1920, 07.07.2024

تسعى الشابة هدى حاليا لدخول عالم السياسة من خلال الترشح لعضوية مستقلة في البرلمان السوري (مجلس الشعب)، يحدوها الأمل والعمل إلى تحويل حضورها البرلماني لما يشبه مضخم الصوت الخاص بإيصال مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة ممن تكاد أصواتهم وحقوقهم ومصالحهم تتلاشى في بيئة اجتماعية غمرها الحرب والحصار الاقتصادي، بالكثير من المآسي.

تطوع.. وأحلام
تقول هدى: “بعد حصولي على الماجستير، أصبح طموحي أكبر، وقررت تأسيس جمعية لدعم الأشخاص الصم ودمجهم بالمجتمع حملت اسم (لغتي إشارتي) وقدمت عبرها مع فريق من المتطوعين أنشطة ودورات تدريبية مختلفة”.

كما نجحت هدى في اكتساب خبرات كبيرة في ميدان نشاطها التطوعي من خلال المشاركة بفعاليات عالمية في سوسيرا وألمانيا، والاستفادة من تجاربها ضمن بلدها سوريا.