واشنطن: السنوار “صاحب القرار”

صنارة نيوز - 12/06/2024 - 12:48 pm

قال مسؤولون أمريكيون إن الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن يحيى السنوار، الزعيم القوي لحركة حماس في غزة، يُعتقد أنه صانع القرار الرئيسي، بشأن أي اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار.

وأضاف المسؤولون لشبكة “سي إن إن” الأمريكية وفقاً لتقييم الاستخبارات، أن السنوار يشعر بالثقة في أن حماس في وضع يسمح لها بالتعامل مع المفاوضات، من مركز قوة.

وأشارت المصادر إلى أن هدف حماس هو البقاء، وهذا سيكون بمثابة انتصار لها، ويعتقد السنوار أن حماس قادرة على الصمود بينما تتدهور مكانة إسرائيل العالمية مع استمرار الحرب في غزة، التي أودت بحياة آلاف المدنيين، وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن السنوار “يعتقد أنه يفوز”.

وتضغط الولايات المتحدة على أولئك الذين لهم تأثير على “حماس” لدفع الحركة لقبول الصفقة، أوضح بلينكن أن الولايات المتحدة تعتقد أن السنوار هو “صانع القرار النهائي”.

وأضاف “أعتقد أن هناك من أثروا، لكن التأثير شيء، واتخاذ القرار شيء آخر، ولا أعتقد أن أي شخص آخر غير قيادة حماس في غزة يمكنه اتخاذ القرارات وهذا ما ننتظره”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي  للصحافيين، أمس الثلاثاء،: “لا ينبغي أن يكون صدمة لأحد أن السنوار لا يهتم على الإطلاق بحياة الفلسطينيين الأبرياء، الذين حوصروا في هذه الحرب، الحرب التي بدأها”.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن السنوار، الذي كان أحد المخططين الرئيسيين لهجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ظل طليقاً في منطقة الأنفاق الشاسعة المخفية تحت غزة، ويتحرك بشكل متكرر وربما محاطاً برهائن كدروع بشرية.