التعديلات والمطالب الجديدة التي سيحملها الحية إلى القاهرة

صنارة نيوز - 03/05/2024 - 1:47 pm

كشفت مصادر مطلعة ان التعديلات والمطالب الجديدة التي سيحملها القيادي في حماس خليل الحية إلى القاهرة في الساعات القادمة تؤكد على ان الحركة تريد تأكيداً على انسحاب كامل لقوات الاحتلال من جميع مناطق القطاع، وخصوصاً من وادي غزة أو ما يُعرف بمنطقة نتساريم»

اضافة الى ذلك تريد حماس «هذا الانسحاب يجب أن يكون في أقرب وقت، مع ضمان الحرية الكاملة للتحرك بين شمال وجنوب القطاع، وبصورة غير مقيّدة لأحد من أبناء القطاع، إضافة الى إلغاء الفقرة في المقترح، التي تتحدّث عن مدنيين وعسكريين».

إلى جانب ذلك، تطالب «بعدم تواجد أي جهة غير فلسطينية على كامل أراضي القطاع. على أن يكون الانسحاب شاملاً من كل القطاع، بما في ذلك الشريط الملاصق لغلاف غزة، في وقت قريب من نهاية المرحلة الأولى».
أما البند الثاني والأهم، فهو المتعلّق بـ«وقف شامل لإطلاق النار».

تحدثت مصادر عن «وديعة أميركية – مصرية»، تُعرض على «حماس»، بأن تضمن الولايات المتحدة ومصر عدم عودة العدو إلى الحرب على القطاع بعد انتهاء الهدنة، طالبت «حماس» بأن تكون «الإشارة واضحة إلى هذا البند».
كما طالبت بأن «تكون تركيا طرفاً ضامناً في الاتفاق، وعدم اقتصار الدول الضامنة على قطر ومصر والولايات المتحدة، خصوصاً أن واشنطن، قبل تل أبيب، رفضت أن تكون روسيا طرفاً ضامناً».

 

كانت مصادر قد حددت ثلاث نقاط خلافية لا تزال بين حماس والاحتلال
نهاية الحرب المكتوبة التي يرفضها الاحتلال.
والأسرى ذوو الأحكام العالية.
والنقطة الثالثة الجديدة التي تطير النعاس من الراس. الاتفاق على مواد الإعمار التي تطالب حماس بإدخالها لغزة. ويرفضها الاحتلال.
النقطة الثالثة تعني أن حماس باقية في غزة. وهو السيناريو الأسوأ الذي يخافه الغزيون.