فاخوري: الأردن بحاجة لـ 2.9 مليار دولار لمواجهة أعباء اللجوء السوري

صنارة نيوز - 2015-03-05 09:25:59

الصنارة نيوز-

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري إن "الأردن بحاجة لـ 2.9 مليار دولار العام الحالي لمواجهة أعباء اللاجئين السوريين في الوقت الذي تمّ تغطية 5.5 % فقط منها منذ بداية العام".
وأضاف فاخوري خلال كلمة ألقاها في الاجتماعات التحضيرية الخاصة بالقمة العالمية للعمل الإنساني أول من أمس أنّ "خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للعام 2015 حددت ما يحتاجه الأردن خلال  2015 بحوالي 2.9 مليار دولار فيما أنه ومنذ بداية العام تم تغطية حوالي 5.5 %  فقط من هذه الاحتياجات أي ما يعادل 165.9 مليون دولار".
وأشار فاخوري الى أهمية المؤتمر الثالث المقبل للدول المانحة لدعم الوضع الإنساني في سورية والذي تستضيفه دول الكويت الشقيقة نهاية الشهر الحالي؛ إذ أنّ الأردن يأمل من المجتمع الدولي خلال هذا المؤتمر تحمل الأعباء المالية التي يتحملها في استضافته اللاجئين السوريين، لاسيما أن العدد في تزايد وبات يفوق قدرات المملكة المالية ما يعظم عجز الموازنة العامة.
ودعا فاخوري إلى الاستفادة من هذه الاجتماعات في توحيد الجهود  للخروج بمقترح خطة جديدة للعمل الإنساني الدولي.
وأوضح أن المنطقة عانت مؤخرا من توتر سياسي واقتصادي أدى إلى حدوث أزمات إنسانية ومعاناة للشعوب المتأثرة بهذه الأزمات، مشيراً إلى أن الدول التي فتحت أبوابها لاستقبال اللاجئين يجب ان يتم دعمها لتمكينها من الاستمرار لكي تستمر في دعم المحتاجين والمحافظة على اقتصادها ومكتسباتها التنموية من التأثر بهذه الأزمات.
كما أشار إلى أنّ الأردن ممتن وشاكر للدعم الذي تلقاه لغاية الآن، ولكن الأزمة السورية أنهكت الموارد في المملكة وأن المجتمع الدولي لم يقدم ما يكفي من الدعم للاستجابة للأزمة السورية وتبعاتها في الأردن .
وكان الوزير قد التقى على هامش الاجتماعات  المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيرس. 
وبحث فاخوري مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سبل تعزيز التعاون القائم بين الأردن والمفوضية لمساعدة اللاجئين السوريين.
واستعرض فاخوري خلال اللقاء تداعيات الأوضاع في سورية وانعكاساتها الإنسانية على الأردن الذي يتحمل اعباء كبيرة تفوق طاقته نظرا لمحدودية موارده.