إيجاد حلول للتحديات التي تواجه قطاع الطاقة

صنارة نيوز - 2020-08-30 17:45:45

قالت مديرة مركز الزرقاء لأبحاث الطاقة التابع لجامعة الزرقاء، المهندسة أريج العبادي، إن المركز يسعى إلى إيجاد حلول للتحديات التي تواجه قطاع الطاقة في الأردن ما ينعكس إيجاباً على تحقيق التنمية المستدامة .
وأضافت العبادي في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن المركز يسعى للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال التميز بتقديم خدمات تدريبية وبحثية على الصعيدين المحلي والدولي في مجالات الطاقة المتجددة أبرزها الخلايا الكهروضوئية، وطاقة الرياح، والطاقة الشمسية الحرارية.
وتابعت المهندسة العبادي أن المركز يقوم بإعداد كوادر مؤهلة نظرياً وعملياً وبحثياً في مجالات الطاقة المتجددة لوضع دراسات متكاملة في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة وتصميم أنظمة للطاقة المتجددة كطاقة بديلة للطاقات التقليدية المتسببة في أزمة اقتصادية وبيئية.
ويهدف المركز إلى التعاون مع الهيئة التدريسية في الجامعة لتحديد مسارات البحوث المتعلقة بالطاقة المتجددة وتحديد أولوياتها ودعمها وتزويد العاملين في مؤسسات وشركات الطاقة المتجددة بالمعلومات الحديثة ونتائج تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بالجامعة وأي مشاريع أخرى مستقبلية تخدم المجتمع المحلي، ورفع سوية العاملين في هذه المؤسسات والشركات من خلال تأهيلهم ومنحهم شهادات معتمدة.
كما يهدف المركز إلى نشر المعرفة ورفع مستوى الوعي الجماهيري بأهمية الطاقة المتجددة في المجتمع المحلي، من خلال عقد الدورات التدريبية والفنية في مجال توليد الطاقة الكهربائية، من الطاقة البديلة والسخانات الشمسية.
وقالت مديرية المركز إن المركز يسعى إلى إنشاء قاعدة بيانات إحصائية تتصل باستخدام الطاقة المتجددة في محافظة الزرقاء ووضع خطة إستراتيجية للمساهمة في زيادة استخدام الطاقة البديلة في المرافق المختلفة، وتشجيع استخدام هذه الطاقة وإبرام اتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة في مجالات البحث العلمي والخبرات الفنية والقيام بجولات دورية لمشاريع الطاقة الشمسية في الجامعة والإشراف على عمليات الصيانة التابعة لها.