‘‘حقوق الإنسان‘‘ يحقق بمنع ‘‘الملح‘‘ عن مضربي الموقر2

صنارة نيوز - 2018-11-01 20:19:43

 أصدر المركز الوطني لحقوق الإنسان بيانا الخميس، قال فيه إنه بصدد التحقق من مزاعم وردت على لسان ذوي سجناء في مركز إصلاح وتأهيل الموقر 2 بشأن عدم تزويدهم "بالملح"، في الوقت الذي كانوا قد أعلنوا بدء تنفيذ إضراب عن الطعام منذ أيام احتجاجا على ظروف الاحتجاز.

وقال المركز في البيان الذي وصل "الغد" نسخة منه، إن مواقع إخبارية "تناولت" إن إدارة مركز إصلاح وتأهيل الموقر 2 قد حظرت مادة "الصوديوم" عن المضربين من النزلاء وذلك نقلا عن ذويهم، وسبق وأن قام فريق المركز الوطني بزيارة هؤلاء واستمع إلى مطالبهم وقام بنقلها إلى الإدارة آنذاك، التي وعدت بالنظر فيها على أساس التقيد بالمعايير العالمية المتعلقة بحقوق السجناء والاحترام الكامل لحقوق الإنسان لهؤلاء النزلاء بما في ذلك حقهم في الإضراب".

وأضاف المركز في بيانه بشأن منع ملح الطعام: "فيما يتعلق بمسألة منع ملح الطعام عن هؤلاء المضربين، باشر المركز بالتحقق مما نشر على لسان ذويهم"، مشيراً إلى أن مسألة المنع أكدها أكثر من شخص من ذوي المضربين في حين نفت مصادر الأمن العام ذلك تماما"، وفقا للمركز.

وأشار إلى أنه في مثل هذه الحالة، "لابد من مقابلة مندوب المركز الوطني برفقة الطبيب المختص للمضربين مباشرة للتأكد من الحالة الصحية لهم، والوقوف على حقيقة الأمر"، فيما قال أيضا إن المركز سيقوم المركز بإطلاع ذوي النزلاء ووسائل الإعلام على ما يتوصل إليه من نتائج.

ويعرف مركز إصلاح وتأهيل الموقر 2، بأنه المركز المخصص لنزلاء ما يعرف بالتنظيمات، وقد بدأ النزلاء فيه إضرابا عن الطعام منذ أيام، للمطالبة بتحسين ظروف الاحتجاز