عضو غرفة تجارة الأردن رائد حمادة : الضرائب أثقلت كاهل المواطن

صنارة نيوز - 2018-10-02 20:59:32

أكد عضو غرفة تجارة الأردن رائد حمادة على ضرورة إلغاء كافة الضرائب على المواد الأساسية والغذائية والتي تعتبر من الحاجات الأساسية للمواطن، مطالبا الحكومة بتقديم بادرة خير وحسن النية التي وعدت بها المواطنين عقب استلامها.

وبين حمادة لـ "أخبار البلد" أن الحكومة وعدت بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها للمواطن عقب استلامها ومن ثم مناقشة ووضع قانون الضريبة الجديد ، لكن لغاية الآن لم نلمس أي أثر على الخدمات المقدمة من قبل الحكومة للمواطن.

وأشار حمادة أن حق المواطن على الدولة التحفيف من الأعباء الملقاة على كاهله وإلغاء الضرائب على المواد الأساسية والغذائية، فكما للدولة حق على المواطن بأخذ الضرائب أيضا هنالك حقوق للمواطنين على دولتها بتأمين أبسط الاحتياجات الأساسية للمواطن.

وأضاف حمادة : "الغذاءوالتعليم والصحة حق للمواطن على الدولة ،ونحن طالبنا وسنبقى نطالب بإلغاء كافة الضرائب على المواد والسلع الأساسية لأن هذا حق شرعي للمواطن الأردني".

واستنكر حمادة ما يتم تداوله على أن إلغاء الضرائب لن يسيتفيد منها المواطن وإنما التاجر فقط ، مؤكدا أن هذا الكلام عاري عن الصحة والمصداقية فالتاجر هو مواطن ، بالإضافة إلى وجود منافسة شديدة في الأسواق هي التي تحدد هوامش الربح ولا يستيطع أحد أن يضع أرباح خيالية كما يعتقد البعض.

ولفت حمادة أن المنافسة في الأسواق تصب في مصلحة المواطن، فالعروض المتواجدة اليوم في الأسواق هي دليل قاطع على وجود المنافسة الشديدة جدا من حيث تقديم السعر والجودة الأفضل للمواطن،وبالتالي عندما تقوم الحكومة بإلغاء الضرائب فالمستفيد الأول هو المواطن وتقديم أقل الأسعار بكافة المواد والسلع.

وطالب حمادة مجلس النواب بالتعاون مع أهل الخبرة والقطاع لما فيه مصلحة للوطن والمواطن وليست مصلحة التاجر فقط، مؤكدا أن مطالب القطاع ستبقى دائما على ضرورة تخفيض الأسعار والضرائب، مشيرا بأن هنالك مباحثات ومشاورات مع مجلس لتحقيق الجزء الأكبر من مطالب القطاع، فالمصلحة هي مصلحة الوطن والمواطن وليست مصالح شخصية.