الصين توقع اتفاقات ببلايين الدولارات مع بنغلادش

صنارة نيوز - 2016-10-16 07:12:54

 أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ الجمعة ان بلاده ستعزز علاقاتها مع بنغلادش لترتقي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، إذ وقع وقع البلدان على 27 اتفاقاً ببلايين الدولارات في ظل تنافس الصين مع الهند على النفوذ الإقليمي.

وفي الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس صيني إلى بنغلادش خلال 30 عاماً عزز شي مشاركة الصين في قطاع البنية التحتية في بنغلادش في وقت زادت اليابان أيضاً استثماراتها هناك.

وقال شي بعد محادثات مع رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة واجد «اتفقنا على تعزيز العلاقات بين الصين وبنغلادش لترتقي من شراكة تعاون شاملة إلى شراكة تعاون استراتيجية».

ولطالما اعتبرت الهند بنغلادش جزءاً من منطقة نفوذها وفي عهد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، عززت علاقتها الاقتصادية معها وكذلك مع بلدان مجاورة أخرى مثل نيبال وسريلانكا. وفي العام الماضي، أعلن مودي عن خط ائتمان ببليوني دولار خلال زيارته لداكا، لكن الصين تتجه إلى تجاوز ذلك المبلغ بكثير.

وقبل زيارة شي، قال مسؤول كبير في بنغلادش أن الصفقات التي يعتزم البلدان توقيعها ستتضمن تمويلاً صينياً قيمته حوالى 24 بليون دولار في أكبر خط ائتماني خارجي لداكا على الإطلاق. وذكر مسؤولون ان الاتفاقات الموقعة أمس تتضمن اتفاقاً تشيّد الصين بموجبه محطة كهرباء بقدرة 1320 ميغاوات.

ووقعت «تي بي إي آي» الصينية اتفاقاً في شبكة الكهرباء قيمته 1.6 بليون دولار مع «داكا باور»، عقب اتفاق وقعه كونسورتيوم «جيانغسو إتيرن» أول من أمس لتعزيز شبكة الكهرباء في بنغلادش بقيمة 1.1 بليون دولار.

وزار الرئيس الصيني داكا في طريقه لحضور قمة مجموعة «بريكس» لكبرى الاقتصادات الناشئة في العالم في الهند. والصين هي أكبر شريك تجاري لبنغلادش حالياً، إذ يبلغ حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين نحو عشرة بلايين دولار، فيما يميل الميزان التجاري كثيراً لصالح بكين.
رويترز