المفاجآت تغيب عن تمهيدي بطولة آسيا

صنارة نيوز - 2016-01-21 09:15:57

باستثناء خروج المنتخب السعودي من الدور التمهيدي ببطولة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المقامة حالياً بالعاصمة القطرية الدوحة، والمؤهلة لدورة الالعاب الأولمبية التي ستقام بريو دي جانيرو الصيف المقبل، خلت النتائج النهائية للدور الأول للبطولة من المفاجآت، بعدما جاءت معظم النتائج منطقية وتأهلت المنتخبات التي كان من المتوقع لها أن تتأهل باستثناء منتخب كوريا الشمالية.

في المجموعة الأولى ، تأهل المنتخب القطري مستضيف البطولة على قمة المجموعة بالعلامة الكاملة بعد فوزه في المباريات الثلاثة التي لعبها أمام الصين وايران وسوريا ، وجاء في المركز الثاني المنتخب الايراني في نتيجة متوقعة وذلك بعد تفوقه على الفريق السوري الذي حل ثالثاً وخلفه المنتخب الصيني في الترتيب الرابع بلا نقاط.

وكانت التوقعات تشير قبل انطلاق البطولة إلى تأهل المنتخبين القطري والايراني ، وكان المنتخب السوري في المرتبة الثالثة ، وهو ما تحقق بالفعل.

الاستثناء الوحيد للمفاجآت ، كان في المجموعة الثانية التي كان متوقع لها تأهل المنتخبين السعودي والياباني ، وبالفعل صعد المنتخب الياباني بالعلامة الكاملة بعد فوزه في كل مبارياته ، ولكن كانت المفاجآة الوحيدة والصادمة والحزينة للجماهير العربية ، هي خروج المنتخب السعودي بعدما تعادل مع تايلاند وكوريا الشمالية، وخسر من اليابان ، ولم يقدم العروض المنتظرة من قبل عشاقه ، وخرج بفارق الأهداف.

وتأهل المنتخب الكوري الشمالي بفارق الأهداف عن الأخضر ، وتنتظره مواجهة صعبة في الدور المقبل أمام المنتخب القطري ، بينما اكتفى السعودي والتايلاندي بنفس النقطتين اللتين حصل عليهما المنتخب الكوري الشمالي ، ولكنهما خرجا من البطولة.

وفي المجموعة الثالثة ، كانت النتائج منطقية للغاية ، بتأهل المنتخبين الأفضل وهما الكوري الجنوبي والمنتخب العراقي اللذين تساويا في عدد النقاط برصيد 7 نقاط لكل منهما بعدما فازا في مباراتين وتعادل في الثالثة التي أقيمت بينهما ، ولكن المنتخب الكوري الجنوبي تفوق بفارق الأهداف عن الفريق العراقي.

وخرج المنتخب الأوزبكي رغم محاولاته المتواصلة خاصة في مباراة العراق التي كاد يحقق فيها المفاجآة ، لكنه خسر بثلاثة أهداف لهدفين بعد موقعة شرسة للغاية ، وكان من المنطقي أن يخرج المنتخب اليمني الذي كان الحلقة الأضعف بهذه المجموعة بعد خسر كل مبارياته ، ووضح الفارق في الامكانيات بينه وبين منافسيه.

ووصلت الاثارة إلى ذروتها في المجموعة الرابعة ، وهي الأقوى بين مجموعات البطولة ، وجاءت نتائجها منطقية لحد كبير بتأهل المنتخبين الاماراتي والاردني ، وإن كان خروج المنتخب الاسترالي لا يعد مفاجأة خاصة أنه خرج أمام منافسين أوقياء.

وتفوق المنتخب الاماراتي في هذه المجموعة بعدما جمع 7 نقاط احتل بهم الصدارة ، وكان لفوزه الافتتاحي على أستراليا أكبر الأثر في تحقيق هذه الصدارة ، وجاء المنتخب الأردني في الترتيب الثاني بعد فوز على فيتنام وتعادلين مع الامارات وأستراليا.

وستكون مواجهات دور الثمانية قوية للمنتخبين الأردني والاماراتي ، وسيلعب الاماراتي مع نظيره العراقي ، بينما سيكون الأردني في مواجهة قوية مع كوريا الجنوبية.