مركز الدراسات الاستراتيجية يعقد ثلاثة مؤتمرات دولية مهمة

صنارة نيوز - 10/05/2024 - 11:28 am

 

ضمن فعاليات مركز الدراسات الاستراتيجية المختص ببحث القضايا الاستراتيجية العالمية والاقليمية وتفاعلاتها وتأثيراتها على الاردن وبما يخدم المصالح العليا للدولة والمجتمع عقد مركز الدراسات الاستراتيجية مؤتمرين دوليين لهما أهمية كبيرة خلال أسبوعين في حرم الجامعة الأردنية، بينما سيعقد الثالث خلال أيام، يستضيف عشرات المتحدثين ومئات المشاركين من المختصين والجهات المهتمة على المستويات الدولية والاقليمية والمحلية، والتي حظيت باهتمام خاص على الصعيدين الاقليمي والدولي.

عقد المركز مؤتمر تحضيري لمؤتمر شومان بالتعاون مع فريق الاتحاد الأوروبي في الأردن تحت عنوان "الاتحاد الأوروبي وجارته الجنوبية: حوار استراتيجي حول الدفاع والأمن البحري والجريمة عبر الوطنية" حيث ناقش جدول أعمال الاتحاد الأوروبي الأمني والدفاعي المتطور تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وشركائه الجنوبيين.

كما عقد المركز مؤتمراً حول "مسارات السلام في أيرلندا الشمالية: الخلفية والتأملات الشخصية"، استضاف سفير أيرلندا لدى المملكة الأردنية بوصفه المتحدث الرئيسي ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق مروان معشر كمتحدث رئيسي وعضو في حلقة النقاش من أيرلندا و جوردان.

يومي الأحد والاثنين 12-13 مايو، سيعقد مؤتمر حول الحوار الاستراتيجي بين اليابان والشرق الأوسط بمشاركة دولية، يستضيف العديد من المسؤولين في اليابان والشرق الأوسط، سفراء ومسؤولين محليين وأحزاب ورؤساء سابقين ووزراء بالإضافة إلى رؤساء الجامعات والأكاديميين والشخصيات السياسية و الجنرالات المحليين والدوليين.

مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الأستاذ قال الدكتور زيد عيادات ان المركز يؤمن بأهمية تطوير الفكر الاستراتيجي العالمي والمحلي واصبح له تأثير قوي على السياسات الدولية بما فيها الغرب من خلال تطوير الحوار الدولي

أضاف البروفيسور عيادات أن هذه الأنشطة هي جزء من سلسلة فعاليات التعاون استعدادا لمنتدى شومان للأمن والدفاع، والذي سيعقد النسخة الثانية منه في بروكسل يومي 28-29 مايو 2024، وسيضم ممثلين رفيعي المستوى من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الدول الشريكة، المنظمات الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى مراكز التفكير الرائدة والأوساط الأكاديمية.

بالإضافة إلى ذلك، أكد البروفيسور عيادات على الدور المهم والمحوري لمركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، مشيراً إلى أن أنشطته حظيت بأهمية كبيرة في المجتمعات الدولية، وآخرها سيعقد يوم الأحد والاثنين المقبلين.

شارك في المؤتمرات أكثر من 60 متحدثا محليا ودوليا ناقشوا خلالها قضايا الحوار العربي والآسيوي والأوروبي ومواضيع الدفاع والأمن والسلام والجرائم العابرة للحدود الوطنية ودور المرأة في المجتمعات.