الجراح يعيد لجامعة عمان العربية ألقها

صنارة نيوز - 2015-03-10 11:21:19

الصنارة نيوز- 

عادت جامعة عمان العربية لتشغل المركز الريادي في قطاع التعليم بمراحله الجامعية، ولتُرسخ المفاهيم التعليمية القائمة على رفعة القطاع الاكاديمي وسموه، ولتضيف الكثير لقطاع اصبح يئن تحت وطئة تطلعات المستثمرين، والاهداف الربحية لهم.

 

فبقيت الجامعة طوال السنوات الماضية تسير وفقا لنهج المهنية التربوية القائم على الاستثمارات الاكاديمية غير المحدودة، فقد فصلت المعادلات الحسابية عن القاعات التعليمية، ولم تجمع هيئاتها التدريسية مع طواقم الادارة المالية فيها، نأت بنفسها عن الصفقات الاكاديمية المشبوهة، وتركت بصمات غائرة ونجاحات لا تحصى ولا تعد بتوقيع من رئيسها الاستاذ الدكتور عمر الجراح القامة الاردنية بكل ما تحمل الكلمة من مفاهيم راسخة، المنتمي المتواضع، مهما بلغت درجة وظيفته الرسمية، فهو التربوي المبدع، الذي ادرك بأن رفعة الاردن لا تعقد الا بسواعد ابنائه المثقفين ، وان الانجاز والعطاء ليس قصيدة نفاق، تلقى على مسامع من لا يرغب في رؤية الواقع المرير لبعض المؤسسات الاكاديمية والجامعات الخاصة في البلاد.

 

الجراح اصغر رئيس جامعة في المملكة شَخّص بدون اي تحفظات الواقع الذي حول بعض الجامعات الى مشاريع ربحية، وجعل من مالكيها اصحاب اموال مغمسة بالشوائب التي علقت بالقطاع الاكاديمي الوطني، لتصبح الشهادة الجامعية بضاعة يتم تداولها في سوق المال والاعمال.

 

ننقل  بالحوار الذي جمعنا مع الاستاذ الدكتور عمر محمود الجراح، تجربة الجامعة الناجحة التي نأت بها عن ظاهرة العنف الجامعي ، والتي جعلت منها صرحا علميا وحضاريا.

 

استهل الدكتور الجراح حديثه بعبارة “ان جامعة عمان العربية تحكمها رؤى تربوية بعيدة كل البعد عن المعادلات الربحية”. مؤكدا ان الجامعة تتزنر بمهنية تربويها وبحكمة اداريها، وبقناعة مالكيها، وبأخلاق طلابها الذين نجحوا في تجاوز موجة العنف المجتمعي التي اثرت على الجامعات التي تعد احدى مكونات المجتمع.

 

واضاف الجراح ان الجامعة تتبع سياسة الباب المفتوح، حيث يمكن للطلبة عرض مشاكلهم مهما كانت صغيرة على العميد او حتى على رئيس الجامعة، والتواصل المستمر مع الطلبة عن طريق الاجتماعات الدورية مع رؤساء الاقسام والاساتذة والتي تجرى بشكل منتظم.

 

واشار الجراح الى ان الجامعة استحدثت مساق جامعي جديد “الثقافة والسلوك الجامعي” كمتطلب مجاني لكافة طلبة الجامعة يتم فيها توضيح معالم الحياة الجامعية ومسؤوليات الطالب وحقوقه وطريقة تعامله مع زملاءه، مؤكدا ان هناك الكثير من النشاطات اللامنهجية لاستيعاب اوقات فراغ الطلبة.

 

وذكر الجراح انه منذ تسلمه زمام الأمور، قبل 7 اشهر وضع استراتيجيات وخطط لاستعادة ألق الجامعة لتعود رائدة الجامعات، لشغل مركز افضل الجامعات الخاصة في القطاع الاكاديمي بالبلاد، وتقود الجامعة الخاصة، مؤكدا ان عمان العربية اول جامعة طرحت برامج الدراسات العليا.

 

واضاف الجراح، ان الجامعة تسعى لايجاد بيئة جامعية جاذبة عن طريق استحداث تخصصات واقامة نشاطات منهجية ولامنهجية،وتجديد المرافق كالملاعب والصالات الرياضية.مشيرا الى ان الجامعة نجحت في توظيف الطاقة الشمسية حيث ستعتمد عليها كليا خلال 6 اشهر.

 

وشدد الجراح على ضرورة استقطاب هيئات تدريسية مميزة وذات خبرة واسعة لان ذلك ينعكس على طلبة الجامعة وعلى المستوى الاكاديمي لهم، لان التدريس هو سيد العملية التعليمية. لافتا الى ان الجامعة قامت “بما يخص المناهج الدراسية” باستحداث دائرة لضمان الجودة، قائلا:” عملنا بما يتعلق بالجودة على مرحلتين الاولى الجودة الادارية في تطبيق نظام “الايزو” في الجامعة، والثانية تطبيق معايير الجودة الاكاديمية في كافة البرامج الاكاديمية لضمان المخرج النهائي بمواصفات الخريج ليتناسب مع حاجة السوق -بمعنى اخر- الموائمة بين حاجة السوق ومخرجات العملية التعليمة.

 

واكد الجراح ان الجامعة قامت بتفعيل دورها في خدمة المجتمع المحلي، حيث قامت بزيارة 200مدرسة، لعرض برامج توعوية للمدارس يقوم عليها اعضاء هيئة التدريس من الافضل على مستوى المملكة من خمس كليات ، كما قمنا بزيارة المناطق لعرض دور الجامعة الاكاديمي،لافتا الى ان الجامعة تركز في الوقت الحالي على البحث العلمي حيث قامت باستحداث نظام للبحث العلمي. مؤكد ان تم استكمال الانظمة والتعليمات التي كانت مغيبة في اوقات سابقة.

 

قال الجراح:”ان جامعة عمان العربية تتميز ببرامج الدراسات العليا حيث يبلغ نسبة الطلبة الملتحقين في البرامج 57% من اجمالي عدد الطلبة المقدر بـ1100طالب، وتقوم الجامعة بالتركيز على الدوام وعلى الانضباط، وقد قامت بفصل عدد من الطلبة قدموا اليها من جامعات اخرى لعدم مواضبتهم على الدوام وكثرة تغيبهم عن المحاضرات” لافتا الى وجود نظام في الجامعة يفصل المتغيب عن المحاضرات ما نسبته 10% من اجمالي عددها بدون عذر وما نسبته 20% بعذر، ولم يتوقف الامر عند حد مراقبة الطلبة، بل هناك مراقبين للاساتذة ومدى التزامهم في المحاضرات.

 

واوضح الجراح ان عدد الطلبة في الجامعة يبلغ 1100طالب 57% منهم دراسات عليا والباقي “بكالوريس” ، تقدم 9برامج بكالوريس و 15 ماجستير، مشيرا الى ان نسبة الطلبة غير الاردنيين 27%، معظمهم من العراق وسوريا والكويت وفلسطين.

 

واكد الجراح ان الجامعة لم تصل الى الحد المسموح به في توظيف الاساتذة غير الاردنيين حيث لم يتجاوز نسبة الاساتذة غير الاردنيين 20% ، مؤكدا ان رسوم الجامعة معتدلة جدا بالمقارنة مع جامعات اخرى، والفرق يكمن في نظام الخصومات والمنح التي يتمتع بها المتفوقين وابناء العاملين في الاجهزة الامنية والمنتسبين الى النقابات المهنية وابناء موظفين الحكومة، حيث تصل نسبة الخصم 50%.

 

وأكد الجراح ان الجامعة حصلت على المركز الاول في امتحان الكفاءة الموحد لـ”الحقوق” وقد منحت طلبتها انذاك خصومات تجاوزت الـ50% من الرسوم.

 

واختتم الجراح حديثه قائلا:” إن جامعة عمان العربية ستظل صرحا تعليميا ولن تكون يوما مشروعا استثماريا، وستبقى بجهود القائمين عليها وبخبراتهم من افضل الجامعات في المملكة.وستتبوأ دائما مكانة عليّة بين الجامعات الاردنية الممتدة على امتداد فضاءات الوطن.

 

 

omar2.jpg