حكومات البث المباشر !

صنارة نيوز - 20/09/2024 - 4:34 pm

 


كتب-سامح المحاريق

ليست لدي مشكلة مع تشكيلة الحكومة الأردنية، فهي باستثناء الوزير المومني، يمكن أن تعتبر حكومة الرئيس جعفر حسان أو فريقه على وجه الدقة، ومثل غيرها منفصلة عن السياقات العامة في الأردن على مستوى الطبقة الوسطى بمختلف أطيافها، ومستوى الطبقات الفقيرة، هذه ليست المشكلة، فهي حكومة الرئيس المكلف، وجدول مهامه مزدحم، ووحده يفترض أن يتحمل مسؤولية خياراته، بمعنى أن الحكومة هي فريق إداري وليست كيانًا سياسيًا بالمعنى المتعارف عليه في دول أخرى. 

لم يتجنب حسان مثل غيره صدمة البداية الاستيعابية، والطريقة الكلاسيكية لمعالجة المشكلات، ومنها بطبيعة الحال الفزعة تجاه الميدان، فيتحدثون عن جولة شهرية في المحافظات، لماذا؟ أين المؤسسات التي يفترض أنها  تعمل، لماذا يمثل الوزير دور الشخص المهتم الذي يحمل الأجندة ويعود بالملاحظات؟! مشهد جيد للمصورين، ولكنه غير منتج على الإطلاق. 

أتفهم أن يذهب وزير معين لمحافظة ما لهدف محدد، أما أن يذهب فريق وزاري، أو مجموعة من الوزراء فالمشهد تفريغي غير لائق بدولة يفترض أنها تقدم قدرًا من التراكم والخبرات المختزنة. 

هل الغاية هي التشخيص؟ 
يوجد في الأردن تشخيص لو وزعناه على الصين لفاض على الهند وأغرقها. 

هل لغاية العمل؟ 

العمل يتم من خلال بنية مؤسسة واضحة، وليس بطريقة ما يطلبه المستمعون، لأنه لم يذهب بنا إلى هذه الحالة سوى برنامج البث المباشر، وتوظيف الموارد على أساس الصوت الأعلى والمحاصصة والخواطر.