حركة دينية منحرفة بطقوس غريبة.. ماذا تعرف عن «جماعة القربان»

صنارة نيوز - 25/07/2024 - 1:11 pm

الصنارة نيوز-
أوقفت السلطات الأمنية في العراق، اليوم السبت، أعضاء في "جماعة دينية منحرفة"، قبل إقدامهم على إجراء "قرعة الانتحار".

وقال بيان لجهاز الأمن الوطني العراقي نشر على حسابه على "فيسبوك" إن مفارزه في محافظة واسط ألقت القبض على "4 متهمين ينتمون إلى إحدى الحركات الدينية المنحرفة التي تطلق على نفسها جماعة القربان.

كما أوقف الجهاز الأمني أيضا 35 عضوا بالحركة في محافظات البصرة والمثنى والديوانية.

وقال الأمن الوطني العراقي إن عملية إلقاء القبض جرت بعد ورود معلومات استخبارية تفيد بوجود المتهمين داخل خيمة صغيرة بالقرب من المواكب أثناء زيارة العاشر من محرم، وبحوزتهم صور تعود لأحد الأشخاص الذي قام بالانتحار في وقتٍ سابق".

وأضاف البيان أنه "بعد إجراء التحقيق معهم اعترفوا صراحة بأنهم ينتمون إلى هذه الحركة المنحرفة، وكانوا ينوون إجراء طقوسهم المتطرفة من خلال إجراء قرعة القربان.


فما هي هذه الجماعة؟ وما هو طقس الانتحار؟
يقوم أعضاء الحركة السلوكية المتطرفة بإجراء قرعة، بموجبها يتم اختيار شخص من بينهم يشنق نفسه حتى الموت.

وظهرت هذه الحركة مؤخرا في محافظة ذي قار جنوب العراق، وتطلق على نفسها اسم "القربان" أو "العلاهية"، وتطرح أفكارا وطقوسا غريبة، منها الانتحار أو "التضحية بالنفس" كما يسمونه في المناسبات الدينية.

وبحسب تقارير إعلامية يرتبط أعضاء التنظيم ببعضهم بعضا بشكل سري، حيث لا يربطه بباقي أعضاء المجموعة إلا الشخص الذي جنده لعضويتها.

وهذا الأسلوب يحد من قدرة الأجهزة الأمنية على تتبع أعضاء الجماعة.

وتؤكد التقارير أن جميع أفراد الجماعة هم من الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 20 عاما، وعادة ما ينتشرون في أطراف المدن الكبيرة وفي القرى والأرياف والمناطق النائية التي ينتشر فيها الفقر والجهل والبطالة.

ليس من المعروف الحجم الحقيقي لأعداد هذه الجماعة، لكنهم ينتشرون في معظم مناطق وسط وجنوب العراق.

أول ظهور معلن لهذه الجماعة كان قبل نحو 3 سنوات في منطقة سوق الشيوخ بمدينة الناصرية، إذ كانوا يعقدون اجتماعات متفرقة داخل منازلهم ويمارسون طقوسهم ويقيمون قرعة الانتحار.