ناسا تبحث عن أفكار جديدة لإعادة تدوير القمامة على القمر

صنارة نيوز - 23/07/2024 - 11:41 am

الصنارة نيوز-
بينما تستعد وكالة ناسا لمهمات أرتميس المأهولة إلى القمر، تطلق الوكالة مبادرة "لونا ريسيكل" لتطوير حلول مستدامة لإدارة النفايات للمهام القمرية طويلة المدى.

وفي إطار برنامج التحديات المئوية، تهدف"لونا ريسيكل" إلى تحفيز إنشاء حلول إعادة التدوير لاستخدامها على سطح القمر وفي الموائل المضغوطة، مما يقلل من النفايات الصلبة خلال مهام "أرتيمس" وتعزيز استدامة استكشاف الفضاء في المستقبل.

وتؤكد وكالة ناسا على أهمية تقليل وإدارة النفايات في البيئات الفضائية، بهدف عدم عودة سوى القليل من النفايات إلى الأرض.

ويستهدف تحدي"لونا ريسيكل" عمليات إعادة تدوير مبتكرة لتدفقات النفايات الصلبة، ومعالجة التأثير البيئي للنشاط القمري المتزايد، حيث تركت المهمات السابقة عناصر مختلفة على القمر، وتسعى ناسا إلى التخفيف من المزيد من الاضطرابات.

وستركز المبادرة على إعادة تدوير العناصر اليومية مثل الورق والبلاستيك والمعادن والمنسوجات، والتي تشكل أكثر من 50% من النفايات الصلبة البلدية في الولايات المتحدة، مع إعادة تدوير 40% فقط حاليا. وتهدف "لونا ريسيكل" إلى تحسين ذلك من خلال أساليب جديدة تعمل على تعزيز كفاءة استخدام الطاقة والمياه وتقليل النفايات والانبعاثات.

ويتميز التحدي بمسارين: مسار "توأم رقمي" لتصميمات أنظمة إعادة التدوير الافتراضية ومسار بناء النموذج الأولي لتطوير الأجهزة القادرة على إعادة التدوير على سطح القمر، وتتكون المسابقة من مرحلتين، حيث تركز المرحلة الأولى على التفاصيل الفنية والمرحلة الثانية على الحلول القابلة للتطبيق.

وخصصت ناسا 3 ملايين دولار لتحدي "لونا ريسيكل"، منها مليون دولار للمرحلة الأولى و2 مليون دولار للمرحلة الثانية، ويبدأ التسجيل في المرحلة الأولى في سبتمبر، ومن المقرر تقديم الطلبات بحلول 31 مارس 2025، وسيتم الإعلان عن الفائزين في مايو، تليها المرحلة الثانية.