قطر: لن نطرد قادة حماس والمفاوضات في طريق مسدود

صنارة نيوز - 14/05/2024 - 12:32 pm

أكد رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ان مكتب حماس في الدوحة سيظل مفتوحا طالما استمرت الحرب واكد ان محادثات وقف إطلاق النار في غزة وصلت لطريق مسدود  لافتاً في ذات الوقت إلى إمكانية التوصل لهدنة خلال أيام.

وقال رئيس وزراء قطر ان عملية رفح أعادت الأمور للوراء وأن موقف إسرائيل ليس واضحاً لإنهاء الحرب.

وكانت الحركة أعلنت أنها وافقت على مقترح من الوسطاء بشأن الهدنة، لكن إسرائيل رأت أنه “بعيد كل البعد عن مطالبها”.

كما اعتبرت حماس الأحد أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي رهن بها وقف إطلاق النار بإطلاق سراح الرهائن تشكّل “تراجعاً” عن نتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات، متهّمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بـ”الانقلاب” على مسار المحادثات.

واستضافت القاهرة عدة جولات مفاوضات من أجل التوصل إلأى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة حماس بحضور وسطاء أميركيين وقطريين ولكن لم يتم التوصل إلى نتيجة.

قدرت الولايات المتحدة أن إسرائيل حشدت ما يكفي من القوات على أطراف رفح جنوبي قطاع غزة، للمضي قدما في اجتياح واسع للمدينة خلال أيام، حسبما أفادت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية.

لكن اثنين من كبار المسؤولين الأميركيين كانا غير متأكدين مما إذا كانت إسرائيل قد اتخذت قرارا نهائيا بشن هجوم كبير على رفح، ووصفا الخطوة إن تمت بـ”تحد مباشر للرئيس جو بايدن”.

وحذر أحد المسؤوليْن من أن إسرائيل لم تقترب بعد من اتخاذ الاستعدادات الكافية، بما في ذلك بناء البنية التحتية المتعلقة بالغذاء والنظافة والمأوى، قبل احتمال إجلاء أكثر من مليون من سكان غزة الذين يقيمون حاليا في رفح.

وكانت الولايات المتحدة أطلقت تحذيرات متكررة لإسرائيل من شن هجوم كبير في رفح المكتظة بالسكان.