مشروع قانون أمريكي يجعل البوتاس والفوسفات معادن مهمة

صنارة نيوز - 20/03/2024 - 7:41 pm

الصناره نيوز : 

 

 


 هيوستن:

قدم مجلس الشيوخ الأمريكي في 14 مارس/آذار مشروع قانون من شأنه أن يُدرج الأسمدة الرئيسية الفوسفات والبوتاس في قائمة المعادن المهمة التي تعدها وزارة الداخلية الأمريكية.
 وقالت مجموعة الدفاع عن الصناعة، معهد الأسمدة (TFI)، إن التعيين يمكن أن يبسط عملية إصدار التصاريح لمواقع الإنتاج الجديدة في الولايات المتحدة من خلال دمج عملية التصريح في وكالة واحدة.
 وأدت العقوبات الأمريكية على البوتاس البيلاروسي ورسوم الاستيراد الأمريكية على الفوسفات المغربي والروسي إلى تعطيل التدفقات التجارية في السنوات الأخيرة وخلق حالة من عدم اليقين بشأن العرض في الأسواق الأمريكية، مما ساهم في تقلب أسعار الأسمدة ونقص توافرها في بعض الأحيان.
 وقال كوري روزنبوش، الرئيس التنفيذي لمؤسسة TFI: "لقد أظهرت لنا أحداث السنوات القليلة الماضية أن الأمن الغذائي هو الأمن القومي، والآن هو الوقت المناسب لتغيير طريقة حديثنا عن هذه الموارد الحيوية".
 تعتبر أسمدة البوتاس والفوسفات حيوية للإنتاج الزراعي في الولايات المتحدة.  بلغ إجمالي واردات MOP - سماد البوتاس الرئيسي - 11.8 مليون طن في عام 2023، إلى جانب أسمدة الفوسفات الرئيسية DAP وMAP، والتي شكلت معًا 2.3 مليون طن من الشحنات إلى الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات التعداد السكاني الأمريكي.
 وتمثل روسيا وبيلاروسيا، وهما اثنتان من 14 دولة منتجة للبوتاس، أكثر من 40% من الإنتاج العالمي في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو إنتاج كلا البلدين في عام 2024. وبالنسبة لصخر الفوسفات، وهو مادة خام ضرورية لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية، شكل المغرب والصين  لنحو نصف الناتج العالمي في عام 2023.
 أدرجت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية سابقًا البوتاس في قائمة المعادن المهمة، لكنها أزالته في عام 2022 تقريبًا خلال تحديثها الأخير.  القائمة السابقة لوزارة الطاقة للمعادن المهمة في عام 2023 لم تشمل البوتاس أو الفوسفات.  تتم إضافة المعادن أو حذفها من القائمة اعتمادًا على تأثيرها على الأمن القومي والاقتصاد ودورها في البنية التحتية الحيوية، وفقًا لوزارة الداخلية.
 اقترح أعضاء مجلس الشيوخ توم تيليس (جمهوري من ولاية كارولينا الشمالية)، وشيرود براون (ديمقراطي من أوهايو)، وروجر مارشال (جمهوري من كانساس)، وبيت ريكيتس (جمهوري من نبراسكا)، وريك سكوت (جمهوري من فلوريدا)، وتامي بالدوين (ديمقراطية من ولاية ويسكونسن)  مشروع القانون المقدم من الحزبين، SB 3956، إلى لجنة الطاقة والموارد الطبيعية.
 وقد قدم مجلس النواب مشروع قانون مماثل في 13 يونيو/حزيران، لكنه لم يحظ بالاهتمام منذ ذلك الحين.
 بقلم ميغان يويوت