الريال ينجو من شالكه بصعوبة .. وبورتو يتخطى بازل

صنارة نيوز - 2015-03-11 09:45:38

مدريد - رويترز  - نجا ريال مدريد الاسباني حامل اللقب من فخ شالكه ليبلغ دور الثمانية في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم رغم هزيمته 4-3 على أرضه أمام منافسه الالماني في اياب دور الستة عشر في البطولة امس الثلاثاء.
وتفوق ريال مدريد بطل اوروبا عشر مرات 5-4 في مجموع المباراتين بفضل فوزه 2-صفر في لقاء الذهاب بالمانيا الشهر الماضي.
لكن بعد بداية سريعة للقاء العودة افتتح كريستيان فوكس التسجيل لشالكه بتسديدة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 20 قبل أن يتعادل البرتغالي كريستيانو رونالدو لبطل اوروبا بضربة رأس من ركلة ركنية نفذها الالماني تونس كروس بعد خمس دقائق.
وأعاد المهاجم الهولندي كلاس يان هنتيلار المقدمة لشالكه من متابعة جيدة لتسديدة ماكس مير والتي تصدى لها ايكر كاسياس حارس ريال مدريد قبل خمس دقائق على نهاية الشوط الأول وسط أخطاء دفاعية متتالية من أصحاب الأرض.
لكن رونالدو البعيد عن مستواه المعهود منذ بداية العام تعادل مرة أخرى لريال مدريد بضربة رأس قبل نهاية الشوط الأول من تمريرة عرضية للظهير البرتغالي فابيو كوينتراو.
ورفع رونالدو قائد البرتغال رصيده إلى 75 هدفا ليتساوى مع الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني في صدارة قائمة هدافي دوري الأبطال عبر تاريخ البطولة.
وبدا أن المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة في موقف تسلل عندما وصلت اليه الكرة داخل منطقة جزاء شالكه قبل أن يشق طريقه وسط مدافعي الفريق الالماني ليحرز الهدف الثالث لريال مدريد من مدى قريب بعد مرور ثماني دقائق من زمن الشوط الثاني.
لكن لاعب الوسط الفرنسي ليروا ساني أطلق تسديدة متقنة من عند حافة منطقة الجزاء ليدرك التعادل لشالكه في الدقيقة 57 وسط محاولات هجومية متتالية من الفريقين.
ووصلت الكرة إلى هنتيلار المهاجم السابق لريال مدريد الذي انطلق وسط المدافعين قبل أن يطلق تسديدة هائلة من عند حافة منطقة الجزاء ليضيف الهدف الثاني له والرابع لشالكه قبل ست دقائق من النهاية. 
ومن جهة اخرى تأهل نادي بورتو البرتغالي، إلى دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى منذ 6 أعوام.
وكانت آخر مرة تأهل فيها بورتو لدور الثمانية في موسم 2008-2009، ومنذ ذلك الوقت لم ينجح نادي بورتو من انتزاع بطاقة التأهل للدور التالي.
وتغلب بورتو على ضيفه بازل السويسري برباعية نظيفة في إياب دور الـ 16 للبطولة القارية.
وسجل ثلاثية بورتو، الجزائري ياسين براهيمي، و المكسيكي هكتور هيرارا، والبرازيلي كاسيميرو، والبرتغالي روبين نيفيز في الدقائق 14 و47 و56 و76.
وجاء تأهل بورتو إلى دور الثمانية بإجمالي نتيجة مباراتي الذهاب والإياب، حيث انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين في سويسرا بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.
وبدأت المباراة سريعة من جانب بورتو الذي استغل عاملي الأرض والجمهور لصالحه في محاولة لتسجيل هدف مبكر يربك به المنافس، وجاءت الدقيقة 14 لتشهد معها هدف التقدم عن طريق ياسين براهيمي.
ورغم محاولات بازل في تسجيل هدف التعادل في شوط المباراة الثاني، إلا أن المكسيكي هكتور هيرارا فاجأ الضيوف بهدف ثان لبورتو في الدقيقة 47.
وانهار بعدها بازل، ليتمكن البرازيلي كاسيميرو من تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 56، وفي الدقيقة 76 تمكن روبين نيفيز من تسجيل الهدف الرابع.
وشهدت الدقيقة 90 طرد والتر صامويل لحصوله على الإنذار الثاني، ليلعب بازل الدقائق الأخيرة بعشرة لاعبين، وتنتهي المباراة بفوز بورتو.