تفاصيل مؤتمر إطلاق الجيل الخامس في الأردن

صنارة نيوز - 2022-09-05 10:48:26

أقامت هيئة الاتصالات وشركة زين الأردن حفل توقيع اتفاق إدخال الجيل الخامس اليوم الاثنين، بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة زين الإقليمية بدر الخرافي.

وأكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة أن الاتفاقية مشابهة لاتفاقات الشركات الأخرى التي وقعت قبل ثلاثة أسابيع.

وبين أن التأخير في التوقيع مع زين الأردن بسبب أمور قانونية كانت تدرس من قبل الطرفين.

وشدد على أن القطاع الخاص شريك أساسي في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي، مشيرا إلى أن قطاع الاتصالات في الأردن مثال يحتذى به في العالم.

وأضاف أن قطاع الاتصالات لا يقتصر على تقديم خدمات الاتصالات، لكنه ممكّن ويقدم خدمات مبنية على الإنترنت؛ مثل الخدمات المالية والتقنية.

وتابع: “قطاع الاتصالات ورد للخزينة 2 مليار دينار منذ 1997 وحتى نهاية عام 2021، والرقم لا يشمل ضريبة الدخل والمبيعات”.

ولفت إلى أن استثمارات القطاع منذ عام 2000 وحتى نهاية عام 2021 بلغت حوالي مليار و800 مليون دينار، و”نتمنى مزيدا من الاستثمارات في القطاع مع إدخال الجيل الخامس”.

من جانبه، قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان إن توقيع الاتفاق يكمل عقد الشراكة مع قطاع الاتصالات، والاتفاقية مع زين الأردن تشمل الالتزامات والمسؤوليات والحوافز نفسها التي شملتها اتفاقيّتا شركتي أورانج وأمنية اللتين وقّعتا سابقا.

وأكد السرحان أن خدمات الجيل الخامس ضرورة وطنية، وهي لا تعني تقديم خدمات اتصالات تقليدية، لكنها ممكّن لخدمات تقنية تندرج تحت مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة.

وبين أن إدخال الجيل الخامس يتطلب استثمارات ضخمة، والجيل الخامس يمهد لخدمات متقدمة تؤثر في الاقتصاد.

وأكد أن الجيل الخامس سيلبي الطلب المتزايد على خدمات الإنترنت بشكل عام.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يسهم إدخال الجيل الخامس في زيادة اشتراكات الهواتف المتنقلة إلى 24 مليون اشتراك في عام 2030.