"سيارا" تهدد أوروبا بفيضانات غامرة

صنارة نيوز - 2020-02-10 11:52:54

اجتاحت العاصفة "سيارا" بريطانيا وشمال قارة أوروبا، الأحد، وتسببت في هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح تجاوزت سرعتها 145 كيلومترا في الساعة في بعض المناطق، ما أدى إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية ومباريات رياضية وإيقاف خدمات قطارات. 

 

وأصدرت السلطات في بريطانيا أكثر من 200 تحذير من الفيضانات في مختلف أنحاء البلاد وعلى طول الساحل الجنوبي، التي شهدت أقصى سرعة للرياح في أبيردارون بويلز بمقاطعة ويلز بشمال البلاد، وبلغت 150 كيلومترا في الساعة.

وحذر مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا من رياح عاتية وأمطار غزيرة وثلوج، إذ شهد خزان ويت سليديل في محمية ليك ديستكريكت الوطنية هطول أكثر من 150 ملم من الأمطار خلال 24 ساعة.

 

وأصدر المكتب تحذيرا شديدا من الفيضانات في يوركشير بشمال إنجلترا. وكانت بلدتا هبدن بريدج وميثولمرويد في منطقة ويست يوركشير الأكثر تضررا بالعاصفة، إذ غمرت المياه شوارعها وغطت السيارات.

وقال أليكس باركيل، خبير الأرصاد الجوية في بريطانيا، إن "ابتعاد العاصفة سيارا لا يعني أننا ندخل مرحلة أكثر هدوءا للطقس. الوضع سيبقى مضطربا جدا"، محذرا من أن "حدوث عواصف ثلجية أمر غير مستبعد". 

وفي أيرلندا، حيث حذرت السلطات من خطر فيضانات في المناطق الساحلية، حرم 10 آلاف منزل وشركة ومزرعة من التيار الكهربائي.

وأدت العاصفة إلى تعطيل حركة النقل بشكل كبير في أنحاء المنطقة، إذ ألغت هولندا نحو 240 رحلة جوية من وإلى مطار سخيبول في أمستردام، وهو أحد أكثر مطارات أوروبا زحاما، مع هبوب العاصفة كيارا من المحيط الأطلسي مثيرة رياحا وصلت سرعتها إلى 120 كيلومترا في الساعة. 

و في ألمانيا، حيث أطلق على العاصفة كيارا اسم "سابينه"، تم إلغاء نحو 180 رحلة جوية من وإلى مطار فرانكفورت، أي نحو 15% من إجمالي عدد الرحلات المقررة.

كما ألحقت العاصفة كيارا الضرر بخدمات القطارات، وسط تحذيرات من تعطيل جسيم يسفر عنه توقف رحلات المسافات الطويلة في مناطق عدة.

وقالت نتويرك ريل، التي تدير السكك الحديدية البريطانية، إن الأحوال الجوية سببت مشاكل في شبكتها إذ سقطت أبراج كهرباء وأشجار على القضبان، وطلبت من المواطنين عدم السفر إلا للضرورة.