الصين أكبر مستثمر عالمي نهاية 2016

صنارة نيوز - 2016-05-17 11:35:16

-ذكرت وسائل إعلام أجنبية أن الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تفوقت على الولايات المتحدة على مستوى قيمة صفقات الشركات في الخارج. حيث حلت قيمة الصفقات الصينية في الخارج في المرتبة الأولى عالميا. وتصف صحيفة “بيبولز ديلي” الصينية في تقرير لها، أمس، أن معظم الصفقات جاءت من الاستحواذ على الشركات الأجنبية، حيث بلغت قيمة الصفقات 110.8 مليارات دولار منذ يناير الماضي.

ووفقا لشركة “ديلوجيك” البريطانية، بلغت قيمة الاستحواذ الخارجية للشركات الصينية 106.8 مليارات دولار في عام 2015، في حين تجاوزت قيمة هذا العام حتى الآن قيمة السنة الماضية كلها. وتتوقع شركة ديلوجيك أن تتفوق الصين على الولايات المتحدة في هذا المجال بحلول نهاية عام 2016 بعدما احتلت الأخيرة المرتبة الأولى في الاستحواذ عبر الحدود منذ عام 2007.

وأشار المحللون إلى أن القيمة الاستثمارية الصينية في الخارج هذا العام سترتفع بشكل مضاعف مقارنة بالسنة السابقة، وتخطط الشركات الصينية للاستحواذ على أكثر من 1000 شركة أجنبية، ويهدف دفع عملية الاستحواذ في الخارج إلى نقل صناعة الطاقة الزائدة للصين إلى إفريقيا وأميركا اللاتينية وأوروبا وغيرها من المناطق العالمية الأخرى المحتاجة إليها.