ضبط 661 اعتداءً جديدا على خطوط مياه رئيسية

صنارة نيوز - 2016-03-19 13:53:59

 قالت وزارة المياه والري إنها ضبطت 661 اعتداء جديدا على خطوط رئيسية للمياه، وردمت 13 بئرا مخالفة، كما حجزت حفارة مخالفة، ضمن حملتها المتواصلة لإحكام السيطرة على مصادر المياه، بدعم من مجلس الوزراء والحكام الإداريين ومديرية الأمن العام وقوات الدرك ودائرة النائب العام.

وأكدت الوزارة في بيان، أنه تمت إحالة جميع أصحاب هذه الاعتداءات للجهات القضائية المختصة لتطبيق أحكام القانون.

وكشفت الوزارة/ سلطة المياه أن إجمالي عدد الآبار المخالفة التي تم ردمها، وكانت تقوم بسحب كميات ضخمة من المياه الصالحة لكافة الاستخدامات واستخدامها بطريقة مخالفة للقانون وبيعها بقصد التكسب، بلغت حتى بداية آذار (مارس) الحالي 735 بئرا مخالفة، بالإضافة إلى ضبط 40 حفارة مخالفة مع ارتفاع عدد ضبوطات الاعتداءات على خطوط المياه إلى 21,698 خطا رئيسيا للمياه مما كان سببا رئيسيا في عدم انتظام وصول المياه لمناطق مختلفة في المملكة.

وكذلك تم ضبط 1291 اعتداء على أراض للخزينة في وادي الأردن و7102 اعتداء على قناة الملك عبد الله تمثلت بسحب آلاف الأمتار المكعبة من مياهها بطرقة مخالفة وسرقة أسيجة وأنظمة حماية عنها ليرتفع إجمالي الاعتداءات المضبوطة على مصادر المياه وممتلكات سلطة وادي الأردن في مناطق الأغوار ووادي الأردن منذ انطلاق الحملة في حزيران (يونيو) 2013 إلى 8393 اعتداء.

وبينت الوزارة أن حملاتها التفتيشية المكثفة مستمرة بمرافقة الجهات المختصة المعنية، حيث سيتم تشديد تطبيق أحكام القانون المتعلق بالحملة بكل حزم وفاعلية.

ودعت الوزارة المواطنين كافة إلى استمرار التعاون والإبلاغ عن أي محاولة اعتداء من أي جهة كانت وإبلاغ مراكز الاتصال عن هذه الاعتداءات إن وجدت عبر الهاتف، مؤكدة أن بلاغات المواطنين تعد أحد الأسباب الفاعلة لإنجاح حملة أحكام السيطرة على مصادر المياه.