15 مليون دينار خسائر التصريحات الجوية

صنارة نيوز - 2016-01-28 08:58:42

عاش القطاع التجاري على مدار الأيام القليلة الماضية حالة من الإرباك والتخبط كبدته خسائر قدرت بـ 15 مليون دينار نتيجة «فوضى» التصريحات التي أطلقت حول تعرض المملكة لمنخفض جوي قطبي مصحوباً بالامطار والثلوج وانخفاض درجات الحرارة.
وأكد تجار في أحاديث  أن القطاع التجاري أصيب بـ «الشلل» وتراجعت حركة المبيعات لمستويات متدنية، تأثرا بالتصريحات «غير المسؤولة» حول تأثير المنخفض الجوي والتي جاءت دون المتوقع.
وشهد الشارع المحلي، بعد التصريحات التي أطلقت بشأن المنخفض الجوي وتأثيره على المملكة، حالة من التناقض، ففي الوقت الذي هرع فيه الأردنيون لشراء وتكديس الخبز والمواد الغذائية،  هبطت مبيعات القطاعات التجارية الأخرى من الألبسة والأقمشة والمجوهرات التي تعاني أصلا ركوداً.
ممثل قطاع الالبسة والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن، أسعد القواسمي، أكد لـ»الرأي»  ان المنخفض الجوي الذي عبر المملكة خلال الايام الماضية انعكس بشكل سلبي على القطاع من  خلال توقف النشاط التجاري في الاسواق.
ولفت إلى ان حالة من «الشلل» أصابت  محال الالبسة خلال الايام الماضية، نتيجة تدني وتراجع   مبيعاتها وبخاصة في منطقة وسط البلد والمناطق المجاورة بسبب المنخفض الجوي والذي انعكس على الحركة التجارية.
واشار الى ان التصريحات السابقة للجهات المختصة حول المنخفض الجوي الذي عبر المملكة ساهمت بتعطل الحركة التجارية، موضحا ان التهويل حول اغلاق الطرق وتراكم الثلوج انعكست على المواطنين بعدم الخروج من منازلهم الامر الذي انعكس بشكل سلبي على النشاط التجاري.
واتفق نائب نقيب تجار الالبسة والاقمشة منير دية، مع ما ذهب إليه القواسمي، مبينا أن المحال التجارية شهدت توقفا شبه تام في مبيعاتها.
وانتقد دية التصريحات التي وصفها بـ»غير المسؤولة» التي اطلقت حول  المنخفض الجوي والذي أفرز بدوره حالة من القلق لدى المواطنين الذين هرعوا لتكديس المواد الغذائية والخبز والمحروقات.
واستهلك الأردنيون في 6 أيام قرابة 90 مليون رغيف خبز، فيما وصل الطلب على المشتقات النفطية والغاز في أول يومين إلى مستويات غير مسبوقة لتسجل ارقاما تاريخية، حيث سجلت 240 ألف اسطوانة يوم السبت الماضي و200 ألف اسطوانة يوم الأحد، وهي ارقام لم تسجل سابقا.
كما ارتفع الطلب على الكاز ليتجاوز معدله اليومي خلال يومي السبت والأحد 3700 طن، فيما كان أعلى مجموع سجل خلال الشتاء الحالي 1200 طن، بينما يقارب معدله الطبيعي 800 طن.
وأوضح دية، أن التصريحات التي أطلقت بشأن الحالة الجوية انعكس سلبا على المواطنين بعدم خروجهم من منازلهم وتوقف النشاط التجاري.
بدوره، قدر الخبير الاقتصادي حسام عايش خسائر القطاعات الاقتصادية في المملكة بسبب المنخفض الاخير بنحو 15 مليون دينار من خلال تعطل الحركة التجارية خلال 4 ايام تقريبا خاصة ان بعض القطاعات الاقتصادية شهدت شللا تاما بحركتها وتوقف مبيعاتها.
وانتقد تاجر الالبسة حسين حماد التصريحات التي اطلقت حول تأثير المنخفض الجوي قبل وصول المنخفض الجوي بايام والذي ساهم بشلل تام لبعض القطاعات ومنها قطاع الالبسة من خلال ارتياد المواطنين لمنازلهم وعدم الخروج الامر الذي انعكس المحال التجارية في الاسواق التجارية.
وذكر حماد ان المواطنين لزموا منازلهم منذ بداية الاسبوع الحالي وحتى يوم امس، مبينا ان الطرق لم تشهد اغلاقات في العاصمة عمان والمناطق المجاورة لها الامر الذي اربك الحركة التجارية في الاسواق وانعكس بشكل سلبي على بعض القطاعات ومنها قطاع الالبسة.
واشار الى ان نسبة كبيرة من محال الالبسة والاقمشة وصلت مبيعاتها الى نسبة الصفر بسبب توقف الحركة التجارية وارتياد المواطنين منازلهم بسبب المنخفض الذي لم يكن كما كان متوقع على حد وصفه.
وتقدّر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2010.

الرأي