الارصاد : بدء تساقط الثلوج بعد منتصف ليل السبت على المرتفعات

صنارة نيوز - 2016-01-23 10:28:47

الصنارة نيوز -

 تتأثر المملكة، اليوم السبت، بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً تتحول الى غائمة مع سقوط أمطار متوسطة الشدة باذن الله في شمال المملكة تمتد تدريجياً الى المناطق الوسطى.

وبحسب دائرة الارصاد الجوية، فانه يتوقع مع ساعات المساء أن يشمل الهطول جميع الأجزاء الغربية من المملكة، مثلما يتوقع أن تسود المناطق الشرقية والجنوبية أجواء مغبرة ويتدنى مدى الرؤية الأفقية، ويحتمل في ساعات ما بعد منتصف الليل تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1200 م عن سطح البحر، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة ترافقها هبات قوية أحيانا تصل سرعتها ما بين 45-55كم/ساعة.

وتتعمق الكتلة الهوائية الباردة جداً غدا الاحد، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتصبح الاجواء باردة جداً وغائمة وماطرة، وتكون غزيرة احياناً خاصة في شمال ووسط المملكة قد يصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد؟ كما يتوقع في ساعات النهار تساقط الثلوج على فترات فوق المرتفعات الجبلية (الشمالية والوسطى والجنوبية) والتي يصل ارتفاعها الى (1000)م عن سطح البحر، بحيث تتراكم بشكل متفاوت.

ومن المتوقع أيضاً في ساعات الليل أن تتساقط الثلوج على المرتفعات التي يصل ارتفاعها الى (900)م عن سطح البحر، وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية قد تصل سرعتها ما بين (60-70)كم /ساعة، ما يؤدي الى استمرار الاجواء المغبرة في بعض المناطق الصحراوية.

كما تبقى الاجواء باردة جداً الاثنين وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة وتكون الامطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بالبرد بين الحين والاخر، ويتوقع باذن الله أن تشهد مرتفعات المملكة التي يصل ارتفاعها الى (800)م عن سطح البحر تساقطا للثلوج على فترات، ما يؤدي الى تراكمها بشكل متفاوت، كما يحتمل في ساعات الليل أن تتساقط الثلوج على المناطق التي يصل ارتفاعها الى (700)م عن سطح البحر، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.

وتتراوح درجات الحرارة الصغرى والعظمى في عمان اليوم ما بين 5 الى 14 وفي المناطق الشمالية 4 الى 10 درجة مئوية، وفي المناطق الوسطى ما بين 2 الى 15 وفي المناطق الجنوبية ما بين صفر الى 16 وفي خليج العقبة ما بين 10 الى 19 درجة.