شاب كركي يبتكر جهازاً يمنع الاختناق

صنارة نيوز - 2016-01-16 08:06:10

 

 

تمكن الطالب في الصف الاول الثانوي بمدرسة الامير الحسن الثانوية بمدينة الكرك زيد “محمد سامر” شملي من ابتكار جهاز لمنع الاختناق في الاماكن المغلقة باي نوع من الانبعاثات الغازية.

وقال الطالب شملي ان تكلف تصنيع الجهاز المبتكر بسيطة ، موضحا ان الجهاز يعمل على تقليل حوادث الاختناق الناتجة عن بعض الغازات مثل ثاني اكسيد الكربون و البروبان والميثان من خلال قياس هذه الغازات باستمرار وفي حال زيادتها عن الحد المسموح يعمل الجهاز على تنبيه الشخص الموجود في المكان المغلق من خلال انذار صوتي وضوئي عن طريق شاشة تظهر عليها المعلومات.

واضاف الطالب شملي انه في حالة عدم وجود استجابة للإنذار يعمل الجهاز على ادخال الهواء من الخارج للمكان المغلق واذا استمر نقص الاكسجين بشكل خطير يقوم الجهاز من تلقائه بالاتصال بالدفاع المدني وطلب النجدة .

ويناشد الطالب شملي الجهات المعنية و المؤسسات والشركات التي تعنى وتهتم في مثل هذا الابتكار ان تتبنى هذه المشروع ليكون منتجا وطنيا نفخر به ولتكون صناعه وطنيه يفخر معربا عن امله ان لا تكون نتيجة الابتكارات التي يتوصل اليها الشباب الاردني مجرد جوائز وشهادات واحتفالات تكريم ، واضاف اتمنى على وزارة التربية والتعليم ان تقف بجانب طلبتها المبدعين وان يكون هناك توثيق لابداعاتهم ، موضحا انه سيطلع اية جهة معنية تبدي اهتماما بابتكارة على كافة التفاصيل التي يطلبونها حول ذلك الابتكار .

يشار الى ان زيد شملي حاصل على المركز الاول في فئة الفيزياء والالكترونيات على مستوى الوطن العربي والمركز الرابع على جميع الفئات في جائزة المجلس العربي للمتفوقين والمبدعين من الطلبة العرب والتي اقيمت في عمان بتنسيق من وزارة التربية والتعليم الاردنية .