انخفاض أسعار المنتجين الزراعيين 20 بالمئة بداية العام

صنارة نيوز - 2015-03-12 12:57:44

الصنارة نيوز-

انخفض الرقم القياسي لأسعار المنتجين الزراعيين بنسبة 1ر20 بالمئة لشهر كانون الثاني من العام الحالي 2015 مقارنة مع الشهر ذاته عام 2014، بسبب تراجع أسعار محاصيل تشكل نحو 86 بالمئة من أهميتها الاستهلاكية لدى السكان في المملكة.

وقالت الإحصاءات العامة في بيان أصدرته اليوم الخميس إن الرقم القياسي للمنتجين الزراعيين بلغ 5ر124 نقطة مقارنة مع 8ر155 نقطة لشهري المقارنة.

وعزت الإحصاءات هذا الانخفاض إلى تراجع الرقم القياسي لأسعار محاصيل الزهرة والباذنجان والفلفل الحلو والحار والكوسا والملفوف والفاصوليا واللفت والخيار والبطاطا والمندلينا والبرتقال والبندورة، وتشكل أهميتها النسبية 6ر85 بالمئة مقابل ارتفاع الرقم القياسي لأسعار محاصيل الليمون والموز والفول الأخضر، وأهميتها النسبية 4ر14 بالمئة.

يشار إلى أن معدل التغير في أسعار المستهلك (التضخم) انخفض بشكل عام بنسبة 8ر0 بالمئة حسب بيانات الإحصاءات العامة.

يذكر أن دائرة الإحصاءات العامة تقوم بجمع بيانات الأسعار الزراعية بشكل شهري من خلال عينة تشمل 771 حيازة زراعية ممثلة للواقع وتغطي مناطق الأغوار والمناطق المرتفعة، نظرا لاختلاف الأنماط الزراعية في كل منهما وذلك باستخدام استمارة الكترونية خاصة جمعت من خلال الجهاز الكفي لهذا الغرض وباستخدام معادلة لاسبير لاستخراج الرقم القياسي.