مراقبون : اثار خطيرة لاستهداف ’الفوسفات’ بحملة تشويه مبرمجه

صنارة نيوز - 2017-01-31 10:17:19

 

عمـــان - اكد مراقبون خطورة ما تتعرض له شركة مناجم الفوسفات الاردنية والاثار السلبية  للحملة التي يقودها البعض ضد الادارة العليا في الشركة اذا انها لا تستهدف فقط اشخاصا بعينهم ، انما تمتد الى الرغبة  في تدمير انجازات وطنية ، تمثلت في الاعتماد على الخبرات الوطنية لقيادة دفة شركة الفوسفات ، والحفاظ عليها من عدم الانهيار ، كما كان يخطط له ، واكدو ان التشويه مستمر ولن تقف اثاره كما يعتقد البعض  عند هذه الحدود .

وقالوا : لقد فات على الذين ينفذون هذه الاجندة المشبوهة ، في بعض المواقع الاخبارية ان الاخبار السيئة تعم ولا تخصص ، حيث ان سمعة اي شركة ومستقبلها يتأثر بما يتم الزج به من اشاعات مغرضة هدفها الاساءة لشخص في السلم الاداري في الشركة لخدمة اجندة معينة، حيث انها لا تقف عند هذا المدير او ذاك ، حيث انه من الممكن ان يخرج ذلك المسؤول او ذاك من الشركة الا ان اثار ما يقومون به من تشويه سوف يطال مستقبل الشركة  ، وتؤثر عليها الى امد بعيد ، وان الشركة وسمعتها وونتائجها المالية بمجملها تتأثر كذلك .

كما ان تلك الاخبار المشبوهة تؤثر على تنافسية الشركة في الاسواق العالمية ، وربما تؤدي الى عرقلة عقود التصدير في ضوء ما ينشر عن الارقام المالية المغلوطة عن الشركة وادائها المالي وتصرفات الادارات فيها .

ربما هذه الحقيقة تغيب او تُغّيب عن ذهن كتبة الاخبار الملوثة ، والتي هي بالاساس ما تريد ان تحققه تلك الاجندات الخاصة التي تغذي وتنفق على هذه الحملات المشبوهة ، ولكنها لا تطلع بعض اصحاب تلك المواقع الاخبارية على حقيقة الهدف ، او ان المغريات المادية اعمت بصيرتهم عن رؤية الصورة بكامل تفاصيلها ومعطياتها.

وان تلك المواقع عندما تكتب وتنشر اخبار عارية عن الصحة انما هي تسهم في تقويض بنيان مشروع وطني وشركة وطنية وتسهم من حيث تدري او لا تدري خدمة هدم بناء يضم في جنباته اكثر من 4000 موظف وعامل يعيلون عشرات الالاف من الاسر ، هذا بالاضافة الى المساهمات والمبادرات التي تدعمها الشركة في مجال المسؤولية الاجتماعية ،من خلال دعم المجتمعات المحلية للمساهمة في التخفيف من اثر الفقر والبطالة خاصة في مناطق الجنوب اضافة لغيرها من مناطق المملكة .

واكدو ان هناك لغط حول زج اسم شركة مناجم الفوسفات الاردنية في الحديث عن الخسائر المالية  إذ ان النتائج المالية للشركة لعام 2016 هي نتائج ايجابية في ضوء ما تشهده الاسواق العالمية من تراجع في اسعارالاسمدة والفوسفات.

وان الشركات التي يطلق عليها اسم شركات حليفة هي التي حققت خسائر ، اي  ان لشركة الفوسفات فيها نسبة مساهمة  برأسمالها ، وان اقحام اسم شركة مناجم الفوسفات في هذا السياق انما هو تكريس لما يقوم به شخص او اشخاص لا يعنيهم ان تكون الشركة  في افضل حال ، ولا يهمهم ما سيترتب على الاشاعات المغرضة من سلبيات على سمعة الشركة ومستقبل العاملين فيها بشكل عام.

كما وانه ليس من المفروض ان تنطلي علينا كذبة ان الهدف من التشوية والاساءات المتكررة  للشركة وعملها والقول انها فقط تستهدف القائمين على الشركة في الادارة العليا .

و في سياق الرد على مهاترات احد المواقع الاخبارية حول ما اثير من لغط حول مكافآت رئيس مجلس الادارة وان هناك مطالبات لارجاع ما تم صرفه له بحجة عدم قانونيته بالرغم من ان عملية الصرف تمت بموجب الانظمة والقوانين وفي العلن وتحت سمع وبصر الجهات الرقابية والتدقيق المالي .

ويعزز ذلك كتاب  رئيس صندوق استثمار اموال الضمان السابق،  يحمل في مضمونه  احقية رئيس مجلس الادارة وقانونية صرف تلك المبالغ له .

اقتصاديون اكدو الى خطورة تداول موضوعات تحمل التشكيك في الامور المالية للشركة بعهد الادارة الحالية لا سيما وان ذلك يؤذي سمعة الشركة ككل امام الشركات المتعاملة معها حول العالم .

وختمو بالقول ان اصرار رئيس مجلس الادارة على انفاذ القانون في القضايا التي حكم بها القضاء الاردني هي المحرك لدى بعض المواقع التي تأتمر بأوامر "شخصية" ليس لها مصلحة  في انفاذ حكم القانون .