انجاز طبي اردني على يد الدكتور معين فضة:أردنية تنتج 10 بويضات ناضجة بعد 8 سنوات

صنارة نيوز - 2016-11-12 10:32:40
استطاع مدير مركز الاخصاب والمساعدة على الإنجاب في مستشفى عمان الجراحي الدكتور معين فضه ان يجعل الحلم حقيقة لسيدة تعاني من عدم انتاج البويضات لديها منذ 8 سنوات من المحاولات .

وقال فضه  انه بفضل من الله ' تمكنت من علاج سيده تعاني من عدم انتاج البويضات في جسمها بعد ذهابها للعديد من الاطباء ولمدة 8 سنوات من المحاولات استطعت علاجها وذلك حصيلة المزج بين الخبرة الطوية وتقنيات العصر الحديث بقالب علمي مرتكز على آخر ما توصل له العلم في هذا المجال في كافة أنحاء العالم.

واضاف فضه  بان السيدة انتجت 10 بويضات ناضحة بعد عدة محاولات سابقة انتهت جميعها بعدم انتاج أي بويضة على مدار ثمان سنوات شاقة.
 
 واشار فضه  بانه قام بأول حالة ولادة في الشرق الاوسط باستخدام تقنية تجميد البويضات قائلا ' بفضل الله ورعايته ' .. بزغت اشراقة جديدة فـي عالم الاخصاب والوراثة وقفزة احترافية بأيدٍ خبيرة.. استمدتها اول حالة ولادة فـي الشرق الاوسط باستخدام تقنية تجميد البويضات علما بانه كانت الحالــة الاولــى التــي ينفـرد بهــا مركـز الدكـتور معين فضـة فـي المنطقــة مضاهيــاً بـذلك ارفــع معـايير التطــور العلمــي فـي كافـة انحاء العالم.

وتمكن د. فضه من انضاج البويضات خارج الجسم محققا انجازا طبيا غير مسبوقا عربيا بعد ان استطاع معالجة مريضة عانت من العقم الاولي لمدة تسع سنوات فاتحا افاق من الامل للنساء اللواتي يعانين من العقم من خلال تقنيات وبرامج طبية وعلاجية متقدمة.

وفي سياق الموضوع اكد الدكتور فضه ان السيدة التي عانت من العقم الاولي على مدار 9 سنوات وتكرر فشل برنامج طفل الانبوب الذي تعرضت له بعد اصابتها بحالة فرط تبويض لخمس مرات متتالية. مضيفا الى انه الحالة الاولى في الشرق الاوسط التي تضع طفلتين توأمين بتقنية Frozen Embryos /IVM أي برنامج انضاج البويضات خارج الجسم مع تقنية الاجنة المجمدة حيث تم اعطاء منشطات بسيطة جدا ثم تجميد الاجنة واعادتها لا حقا لتنتهي القصة بطفلتين سليمتين منهية حالة العقم عند السيدة ما دفع الفريق الى استخدام برنامج الاجنة المجمدة مرة اخرى مع حالة اخرى لسيدة عانت طويلا من العقم وتكرار فشل برنامج اطفال الانابيب حتى انجبت طفلة سليمة منذ اسبوعين.
 
 واكد فضة ان تحقيق هذه الانجازات العلمية والطبية على مستوى العالم يؤكد مكانة الاردن الطبية وانجازه ما يثبت المملكة كوجهة اولى للسياحة العلاجية في العالم العربي.
واشار فضه الى تقنية حديثة للحقن المجهري بالطرق الحديثة لعلاج فشل تفعيل البويضة بعد الحقن بالطرق الكلاسيكية، وتعمل هذه التقنية المتطورة الى إحداث تغيير في التشريح النسيجي للبويضة بإزاحة جسيم الـ mitochondria إلى مركز الخلية اثناء الحقن المجهري مما يؤدي الى إحداث نقلة نوعية في جودة الالقاح والانقسام .