نتنياهو يتوقع اتفاقا مع واشنطن لرفع المساعدات العسكرية لإسرائيل

صنارة نيوز - 2016-01-23 11:56:32

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريحات صحفية، في مؤتمر دافوس، إنه يتوقع أن يتم التوقيع على اتفاق مع واشنطن، لرفع المساعدات الأميركية لإسرائيل ابتداء من العام 2018. ومن المتوقع أن يصل إلى تل أبيب في الايام القليلة المقبلة، وفد أميركي للبحث في تفاصيل الاتفاق الذي يجري التداول حوله. ومن المتوقع أن ترتفع المساعدات بأكثر من مليار دولار سنويا، لتصل الى 4,1 مليار دولار سنويا، عدا ميزانيات إضافية متعددة الاتجاهات. 
وقد بدأت المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والأميركي في منتصف العام الماضي، بهدف التوصل إلى اتفاق حول المساعدات الأميركية السنوية لإسرائيل، تبدأ مع انتهاء الاتفاق القائم في نهاية العام 2017، وطالبت إسرائيل برفع المساعدات المباشرة من 3,1 مليار دولار كما هو اليوم، إلى ما يزيد على 5 مليارات دولار. وقدمت إسرائيل طلبا مبدئيا للكونغرس الأميركي، في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، لزيادة المساعدات العسكرية السنوية التي تحصل عليها من الولايات المتحدة إلى نحو خمسة مليارات دولار، عند بدء حزمة الدعم العسكري الأميركي الجديدة لإسرائيل ابتداء من العام 2018، وهذا عدا الدعم المباشر لتمويل مشاريع تطوير اسلحة جديدة، تقدر سنويا بمئات ملايين الدولارات.
وبعثت إسرائيل باللوبي الصهيوني ليتحرك في اروقة الكونغرس والبيت الأبيض، لضمان التوصل إلى اتفاق، قريب للطموحات الإسرائيلية، وتتذرع إسرائيل حاليا بالاتفاق الدولي مع إيران، بشأن المشروع النووي. ولكن حسب سلسلة من التقارير التي وردت في الأسابيع الأخيرة، فإنه كما يبدو هناك موافقة أميركية لرفع المساعدات بمليار دولار، وتصل الى 4,1 مليار دولار، مقابل الاستمرار في تدفق ما بين 200 مليون الى 400 مليون دولار سنويا بالمعدل على تطوير الصناعات الحربية إما المشتركة أو الإسرائيلية