هل ستنفجر إسرائيل وأوكرانيا قريباً؟

صنارة نيوز - 20/09/2024 - 11:39 am

ألستير كروك هو دبلوماسي وضابط استخبارات بريطاني سابق ذو مسيرة متميزة في العلاقات الدولية، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية عنه:

مسيرته في الاستخبارات والدبلوماسية البريطانية: عمل كروك في أجهزة الاستخبارات البريطانية (MI6) لمدة تقارب ثلاثين عامًا، وركز خلال عمله على شؤون الشرق الأوسط، حيث شارك في مهام حساسة ومفاوضات معقدة.

 

دوره في الدبلوماسية الأوروبية: أصبح مستشارًا لشؤون الشرق الأوسط لرئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا. وخلال هذه الفترة، ساعد في التوسط بين الجماعات الإسلامية مثل حماس وحزب الله والحكومات الغربية، بهدف تسهيل الفهم والحوار في المنطقة.

 

مؤسس منتدى الصراعات: بعد مغادرته الخدمة الحكومية، أسس كروك منتدى الصراعات، وهي منظمة تهدف إلى تعزيز الحوار بين الغرب والإسلام السياسي. يسعى المنتدى إلى سد الفجوة بين الحركات الإسلامية، مثل حزب الله وحماس، والقوى الغربية، مع تعزيز فهم الأهداف الأيديولوجية وراء هذه الجماعات.

 

خبير في شؤون الشرق الأوسط: يُعتبر كروك خبيرًا معروفًا في الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط، وخاصة فيما يتعلق بالحركات الإسلامية وتأثيرها على الاستقرار الإقليمي. غالبًا ما يقدم تحليلات حول الاستراتيجيات الجيوسياسية، خاصة فيما يتعلق بإسرائيل وفلسطين وإيران والعالم العربي.

 

تتحدى وجهات نظره غالبًا المفاهيم الغربية التقليدية، حيث يركز على ضرورة فهم الجذور السياسية والاجتماعية للحركات الإسلامية بدلاً من النظر إليها فقط من منظور أمني.

س1: ما هو آخر الأخبار العاجلة من إسرائيل بشأن حكومة نتنياهو؟

يفكر نتنياهو في إقالة وزير الدفاع غالانت بسبب خلافات حول العمليات العسكرية. وهناك نقاشات حول استبداله بجيدعون ساعر أو حتى وزير الخارجية. وقد أشار ساعر إلى أنه لن ينضم إلى الحكومة إلا إذا شنت إسرائيل هجومًا عسكريًا على لبنان.
س2: ما هي التداعيات السياسية والعسكرية لإقالة وزير الدفاع في خضم الحروب المستمرة؟

إقالة غالانت قد تؤدي إلى اضطرابات سياسية بسبب موقفه من قضية الرهائن، لكن هناك إجماع متزايد على أن التوصل إلى اتفاق مع غزة أو حزب الله غير مرجح. الجيش مرهق ويقلق بشأن قدرته على إدارة حرب مع حزب الله، لكن قد لا تجد إسرائيل خيارات بديلة.
س3: ما تأثير الطقس على الخطط العسكرية لإسرائيل؟

تواجه إسرائيل نافذة زمنية ضيقة لاتخاذ إجراء عسكري ضد حزب الله، حيث أن الطقس السيء سيجعل عمليات الدعم الجوي صعبة. وإذا لم يتم اتخاذ أي إجراء في الأسابيع القليلة المقبلة، قد تضطر إسرائيل إلى تأجيل أي تحركات عسكرية حتى العام المقبل.
س4: هل نتنياهو جاد بشأن المفاوضات مع غزة ولبنان؟

(7:55) هناك شكوك حول نوايا نتنياهو في المفاوضات. يعتقد البعض أن المفاوضين مثل عاموس هوشستين كانوا يتصرفون نيابة عن إسرائيل وليس الولايات المتحدة. لم ينتج نتنياهو أي حلول حقيقية، ومن غير المحتمل أن يتم التوصل إلى اتفاق مع حزب الله أو حماس.
س5: كيف يرى نتنياهو الوضع الحالي في غزة والضفة الغربية؟

يعتقد نتنياهو وبعض أعضاء حكومته أنهم يحققون انتصارات كبيرة، بما في ذلك خطط لضم شمال غزة وفرض ضغوط اقتصادية على الفلسطينيين في الضفة الغربية. إنهم يتجهون نحو استراتيجية إنشاء “إسرائيل الكبرى” من خلال إزالة الوجود الفلسطيني.
س6: ما هو الوضع في أوكرانيا، وهل جيشها على وشك الانهيار؟

صرح الرئيس الروسي بوتين أن القوات المسلحة الأوكرانية تقترب من فقدان قدرتها القتالية. ويعتقد أن سقوط مراكز رئيسية مثل بيسكي قد يؤدي إلى انهيار قدرة أوكرانيا العسكرية، وفي النهاية قد تبدأ الهياكل السياسية في كييف بالتفكك.
س7: ما هي تداعيات استخدام الصواريخ بعيدة المدى في أوكرانيا؟

دعا الرئيس الأوكراني زيلينسكي إلى استخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب أهداف داخل روسيا. ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى رد فعل كبير من روسيا، حيث أوضح بوتين أن مثل هذه الأعمال سيتم اعتبارها إعلان حرب، مما سيؤدي إلى عواقب وخيمة.
س8: ما هو التأثير العام لأوكرانيا على الناتو؟

يُنظر إلى أوكرانيا على أنها عبء على الناتو، حيث استنزفت الكثير من موارده العسكرية، بما في ذلك الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي. هناك أصوات في واشنطن تتساءل عما إذا كان بإمكان الناتو الاستمرار في دعم أوكرانيا دون تحمل تكاليف كبيرة.