963 مليون دينار الحوالات عبر كليلك خلال شهر ..

صنارة نيوز - 13/07/2024 - 9:59 am


الصنارة نيوز-

أظهرت آخر الأرقام الرسمية أن نظام الدفع الفوري الإلكتروني "كليك" سجل مستويات قياسية ضمن جميع مؤشراته خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي، منذ إطلاقه قبل أربع سنوات. 


وسجلت قيمة المدفوعات عبر نظام الدفع الفوري الإلكتروني "كليك" 963 مليون دينار خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي، على ما أظهرت آخر الأرقام الرسمية الخاصة بهذا النظام الذي تجاوز عدد مستخدميه في الأردن 1.4 مليون مستخدم. 

ووفقا للأرقام الرسمية الصادرة عن الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك)، ومع تسجيل قيمة المدفوعات الرقمية عبر نظام "كليك" هذا المستوى تكون حققت نموا مقداره 564 مليون دينار وبنسبة تصل إلى 141 %، وذلك لدى المقارنة بقيمة المدفوعاتها المسجلة في الشهر نفسه من العام الماضي، والتي بلغت وقتها قرابة 399 مليون دينار. 
وأظهرت الأرقام الرسمية، أن خدمة "تحويل الأموال" استحوذت على نسبة تصل إلى 83 % من إجمالي قيمة المدفوعات عبر النظام في شهر حزيران (يونيو) الماضي، عندما سجلت قرابة 796 مليون دينار، فيما شكلت خدمة " المشتريات" نسبة 17 % من إجمالي قيمة المدفوعات بحوالي 167 مليون دينار. 
وقال التقرير: "تحويل الأموال" إلى العائلة أو الأصدقاء شكل نسبة تصل إلى 74 % من إجمالي المدفوعات ضمن خدمة "تحويل الأموال"، فيما شكل التحويل لحساب آخر للشخص نفسه نسبة تتجاوز 20 % من مدفوعات خدمة تحويل الأموال".  
وأشار التقرير إلى أن متوسط قيمة الحركات عبر نظام " كيلك" بلغ 150 دينارا خلال الشهر الماضي. 
ويأتي ذلك النمو في مدفوعات نظام "كليك" في وقت تدرس فيه البنوك فرض عمولة على خدمات نظام الدفع الفوري "كليك"، وهو "توجه ما يزال قيد الدراسة"، ولم يتخذ أي قرار بشأنه حتى الآن، وذلك بعد أربع سنوات من تقديم الخدمة بشكل مجاني للمستخدم. 
وبالنسبة لمؤشر عدد حركات النظام، أوضح التقرير أن عددها لنظام "كليك" خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي بلغ حوالي 6.43 مليون حركة.
وأكد التقرير أن عدد حركات "كليك" في حزيران ( يونيو)، شهد نموا بمقدار 4.13 مليون حركة، وبنسبة 180 %، وذلك لدى المقارنة بعدد حركات النظام المسجلة في الشهر نفسه من العام الماضي، والتي بلغت وقتها 2.3 مليون حركة. 
وقال التقرير: "خدمة تحويل الأموال استحوذت على الحصة الكبرى من عدد حركات "كليك" في حزيران (يونيو) الماضي، وبحوالي 88 %.