صدور كتاب ما يستحق الحياة للكاتب فراس فيصل خابور بالتعاون مع الفنان أسامة حجاج.

صنارة نيوز - 01/07/2024 - 12:23 am

 يقدم الكتاب في ١٥٤ صفحة، شخصية "ابن حنظلة" للمرة الأولى هادفاً لنشر اليقظة الشبابية للانخراط في الانتاج الفكري كوسيلة لتكامل الشخصية والكيان، والاندماج في الثورة الثقافية والتي تعتمد على الأفراد. يسرد المؤلف استكشافاته الشخصية في العمل الفكري من رسم، ونثر، وشعر مستشعر، وشعر حر وعمودي، وخلقه شخصية 'ابن حنظلة' وكتابه الأول في أناقة الأحداث في انتاجها، ويستعرض الكتاب أعمال المؤلف في عفوية قصصية تتحدث عمّا يدفع شخصاً أن يكرس كثيراً من الوقت والجهد في إنتاجات فكرية لا يرجى منها المال أو الشهرة. ويحوي الكتاب عشرون قصيدة ومقالتين وصور. يدون المؤلف قصصاً مشوّقةً من حياته لتجذب القارئ ويدرك أن العمل الفكري ليس حكراً لِشَخصيّاتٍ مختارة، بل خاصية لا يجب أن يتجالها كل فرد، فمن قصصه يسرد عن خساراته للمال والعاشقين، ومعالجته لمحاولة انتحار في شقته، واستجابة أصدقاءه في مناوشات شعرية، وتفاعل عائلته مع أعماله، وتعاونه مع الرسام الشهير أسامة حجاج.

 

ويطرح الكتاب نظريةً مستقرأ من التجربة مُلَخَّصُها أنّ القائم على العمل الفكري تعتريه ثلاث أنواع من المتع التي تخلق فيه ادماناً وشغفاً، وتسموا بقدرة عقله وهالته الشخصية وثراء علاقاته الاجتماعية، فيصف الكتاب العلاقة التفاعلية بين هذه المتع وتتاليها في حلقة تنتج أعمالاً جديدة، ويتحدث الكاتب بالتفصيل عنها مع أمثلة، وهي:  

* متعة داخلية: لذّات الترحال الفكري الاستكشافي

* متعة وجودية: فخر توسعة مرتكزات الكيان الذاتي

* متعة تفاعلية: حماس التفاعلات المجتمعية

ويسهب الكتاب عن فوائد المتع في فرص النجاح العملي في المجتمع وعالم الأعمال، ويستعير المؤلف مصطلح ’ الهالة المؤثرة’  'Halo effect' من مفاهيم بناء الماركات العالمية ليعيد صياغتها على مستوى شخصي لافتاً النظر لأهمية مسؤولية القارئ ببناء هالته، وكيف أن العمل الفكري يعزّز الهالة المبتغاة.

ويَتَجَرّأ الكاتب أن يزعُم أنّ النهضة الفكرية تسبق وجود أعلام للنهضة. فمسؤوليتنا ألّا ننتظر الأعلام لندعمها، بل نسارع في إنتاج أعمالٍ لنا، فيضجَّ الأثيرُ بها منبتاً نهضة تتوِّج أعلاماً. ويدفع الكاتب في ختامه القارئ لأن يبدأ عملاً فكرياً ليشعر بالنشوة المستمدة من المتع الثلاث. وأوجد المؤلف على الإنترنت مكاناً ليعرض فيها قارئوا الكتاب مشاركة أعمالهم، فتبني زخماً للإبداع الفكري.

ومن سياق الفن في التصميم، فإن للفنان أسامة حجاج مساهمات معروضة في الكتاب وغلافه، كما أنّ أقسام الكتاب مبوّبة بالأسماء الآتية:

السماء: الصفحة البيضاء
الغيمة: يقظة العمل الفكري
القطرة الأولى: لذّات الترحال الفكري الاستكشافي
القطرة الثانية: فخر توسعة مرتكزات الكيان الذاتي
 القطرة الثالثة: حماس التفاعلات المجتمعية
الغيث: تناغم الأحداث
الربيع: الثّورة الفكرية