وزير الأشغال يلتقي مجلس نقابة المهندسين الأردنيين

صنارة نيوز - 26/02/2024 - 6:25 pm

الصنارة نيوز-

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن، حرص الوزارة على التعاون الدائم والمستمر ‏مع نقابة المهندسين الأردنيين، مشددا على العلاقة التكاملية والتشاركية التي تربط الوزارة بنقابة المهندسين ‏الأردنيين، التي تعتبر المظلة الكبرى للمهندسين والتي يقع على عاتقها تطوير المهندس الأردني ورفع كفاءته ‏وقدراته لتمكينه من المنافسة عالميا.

وأثنى أبو السمن خلال استقباله في مكتبه اليوم نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، ‏وأعضاء مجلس النقابة والأمانة العامة، بحضور أمين عام الوزارة الدكتور جمال قطيشات ومدير عام مؤسسة ‏الإسكان والتطوير الحضري المهندسة جمانة العطيات وأمين سر مجلس البناء الوطني المهندسة منى ‏البلاونة، على دور المهندس الاردني وكفاءته ورفده للاقتصاد الوطني بما يقدمه من أعمال داخل الأردن ‏وخارجه.

ولفت الوزير الى ضرورة متابعة ما وصلت إليه الأنظمة العالقة في الوزارة كنظام التأهيل والاعتماد المهني ‏ونظام صندوق التدريب الهندسي، مشددا على ضرورة إيجاد حل مشترك لملفّ تدريب المهندسين، خاصة ‏وأن مخصصات وزارة الأشغال لا تكفي لتغطية هذا الملف.

ووجه المعنيين في الوزارة الى متابعة كافة الملفات العالقة بين الوزارة والنقابة والاهتمام بتأهيل وتمكين ‏مهندسي الوزارة بالتعاون مع أكاديمية تدريب المهندسين التابعة للنقابة ومتابعة ملف الربط الألكتروني ‏وتذليل أية عقبات بالتعاون مع وزارة الإقتصاد الرقمي والريادة.

وشدد ابو السمن على أهمية تحمل المكاتب الهندسية لمسؤوليتها الفنية والهندسية عن أية أخطاء في دراسة ‏وتصميم المشاريع التي تؤدي الى تحميل خزينة الدولة مبالغ إضافية وتجبر الوزارة على إصدار أوامر ‏تغيرية لبعض المشاريع، لافتا الى أن أمانة المسؤولية تقتضي اتخاذ اجراءات صارمة في هذا الشأن وعدم ‏التهاون فيه أو التفريط بالحقوق العامة.

من جهته قال نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي، أن نقابة المهندسين تواجه تحديات وتتحمل عبئا ‏كبيرا ، وتقدم انجازات وتعمل على تطوير المهنة بكافة الوسائل، مشيرا الى ضرورة تطبيق قانون النقابة في ‏كافة المؤسسات والجهات المعنية، ما يساعد النقابة على مواجهة التحديات .

ولفت الزعبي الى ضرورة البت في القضايا الهندسية وقضايا العطاءات الحكومية من خلال القضاء او ‏التحكيم،  أو من خلال لجنة تسوية، مؤكدا انفتاح النقابة على التعاون في سبيل تطوير المهنة، والحفاظ على ‏حقوق المهندس الاردني .

واستعرض نقيب المهندسين جولة مجلس النقابة الاخيرة في المملكة العربية السعودية ولقائه مع الهيئات ‏العامة في مختلف مناطق المملكة الشقيقة، اضافة الى لقاء  السفير الاردني في الرياض ، ومجلس ادارة  هيئة ‏التحكيم الخليجية، وزيارة الهيئة السعودية للمهندسين،  وعدة شركات سعودية يعمل بها مهندسون أردنيون ، ‏معربا عن فخره بالإنطباع السائد عن المهندس الاردني والشركات الهندسية الاردنية في المملكة العربية ‏السعودية .

نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد لفت إلى ضرورة تعزيز أطر التعاون مع وزارة الأشغال العامة ‏في موضوع تدريب المهندسين من خلال أكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي والتي شكلت نقلة ‏نوعية في مركز تدريب المهندسين، حيث تعمل على تنظيم برامج تدريب متكاملة متخصصة . لافتا الى ‏الاتفاقية بين النقابة وفيديك لترجمة كافة كتب فيديك الى اللغة العربية ، مبينا أن نقابة المهندسن الاردنيين تعد ‏المؤسسة الوحيدة في العالم المعتمدة في تقديم دورات فيديك.

من جهته أشار رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، إلى قضايا المكاتب الهندسية ‏مشددا على أهمية تفعيل بنود قانون البناء الوطني.

وقال أن عمليات التصميم في الدوائر الحكومية يجب أن تتم من خلال مهندسين حاصلين على رئاسة ‏اختصاص والاشراف من قبل مهندسين مؤهلين من قبل النقابة بحيث يتم إخضاعهم لدورات تأهيلية ‏وامتحانات مختلفة.

وأشار أمين عام نقابة المهندسين المهندس علي ناصر، إلى ضرورة تكثيف التعاون بين وزارة الاشغال ‏العامة  و النقابة في مشروع الربط الالكتروني الذي تنفذه نقابة المهندسين الاردنيين مع وزارة الاشغال وعدة ‏مؤسسات اخرى .

وبحث اللقاء أسباب تأخر صدور نظام الاعتماد المهني، ونظام الصندوق الهندسي للتدريب، كما تم بحث ‏اعادة تفعيل برنامج تدريب وزارة الاشغال ، وعضوية النقابة في لجنة متابعة الزامية التشغيل، وتعديل قانون ‏البناء الوطني، والية تشكيل لجان التحقيق،  وتعليمات تصنيف الاستشاريين ،  وإمكانية أن تكون أكاديمية ‏المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي الذراع العلمي والفني لوزارة الشغال  من خلال برامجها التدريبية ‏المتعددة.

كما بحث اللقاء المسار المهني لمهندسي وزارة الاشغال العامة والاسكان ، وزيادة عدد اللجان الرقابية في ‏محافظات العاصمة واربد والزرقاء، اضافة الى بحث آلية تطبيق وتنفيذ تعديلات صندوق تقاعد النقابة وحث ‏مهندسي الوزارة على تسديد التزاماتهم فيه.