التفكك الأسري وراء إدمان 146 شابا على المخدرات

صنارة نيوز - 2015-03-09 14:14:01

 

الصنارة نيوز-

كشف مدير مركز علاج وتوقيف المدمنين في إدارة مكافحة المخدرات الرائد فواز المساعيد أن مجموع متعاطين المخدرات الذين راجعوا المركز منذ بداية العام وحتى اليوم بلغ 146 شخصا غالبيتهم من الفئات الشابة.

 

وبين المساعيد " أن السبب الرئيسي وراء تعاطي المخدرات لهؤلاء الاشخاص يعود الى التفكك الاسري يليه غياب الوازع الديني وحب الفضول.

 

وأوضح المساعيد أن عدد المتعاطين لمادة الحشيش بلغ 52 شخصا، وبلغ عدد المتعاطين لمادة الجوكر (الحشيش الكيميائي) 34 شخصا، في حين بلغ عدد المتعاطين لمادة الهيروين 24 شخصاً، والحبوب المخدرة 23 شخصاً، وتوزعت الارقام المتبقية على المشروبات الروحية والمستحضرات الطبية والمذيات الطيارة وومادة الكوائين ومادة الماريجوانا.

 

وأكد المساعيد أن المركز بصدد العلاج فقط ومن يأتي من طوع إرادته أو من قبل ذويه لا يسجل له قيد وإنما في سجلات سرية داخل المركز لا يكمن لأحد الاطلاع عليها، مشيراً الى أن المركز يعالج المرضى دون مقابل وبالمجان بغية تطمين المرضى وذويهم.       

 

وعن أساليب العلاج في المركز، يشير إلى المراحل الأولى لعلاج المدمن، والتي تبدأ عن طريق العلاج الدوائي، وهي مرحلة إزالة المواد السامة من جسم المريض، فيما تشمل المرحلة الثانية إعادة تأهيل سلوك المدمن، وهي تختلف حسب نوع المادة والظروف الشخصية للمريض، وصولاً إلى الرعاية اللاحقة للمريض بعد خروجه من المركز، والهدف منها التواصل مع المريض وتقديم النصح والمشورة له ولأسرته، وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة، حيث تكون بشكل دوري ومفاجئ."الغد"