جامعة الأميرة سمية توقع اتفاقية تعاون مع صور الجامعية

صنارة نيوز - 2016-04-10 07:55:46
وقعت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا مع كلية صور الجامعية / سلطنة عُمان، اتفاقية تعاون، وذلك بحضور الملحق الثقافي العُماني في الأردن السيد اسماعيل بن عبدالله البلوشي، الذي زار الجامعة لبحث سبل التعاون بين الطرفيين في مجال اتاحة الفرصة لاوائل طلبة كلية صور الجامعية للإلتحاق في تخصصات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والأعمال، وبرامج الماجستير التي تطرجها جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، إضافة إلى تعزيز التعاون الثقافي بين الطرفين.
 
وفي بداية اللقاء رحب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي بالوفد الزائر الذي ضم كلا من الملحق الثقافي العُماني في الأردن السيد السيد اسماعيل بن عبدالله البلوشي ورئيس كلية صور الجامعية الأستاذ الدكتور علي الجراح، والسيد امير بن خميس المخيني مدير الشؤن الإدارية والمالية في كلية صور الجامعية، وأطلع الوفد الزائر  على مسيرة الجامعة التي بدأت بتخصص علم الحاسوب. كما استعرض التخصصات الحالية في الجامعة، والبرامج التي تطرحها (البكالوريوس والماجستير والدكتوراة)، والجوائز العالمية التي حصلت عليها. وأشار إلى تميز الخطط الدراسية واختيار برامج نوعية تتفرد الجامعة بتدريسها، وحصول الجامعة على اعتمادات دولية  في مختلف تخصصاتها المطروحة، إضافة إلى مشاركتها بـ( 20 ) مشروع أوروبي من أصل 70 مشروع تم دعمها في مختلف الجامعات الأردنية، وقيادتها لـ (5 ) من هذه المشاريع. وأضاف  أن نسبة التوظيف لخريجي الجامعة بلغت 84%، في حين بلغت نسبة الرفض لطلبات الإلتحاق الجديدة 65%، حيث تركز الجامعة في القبول على المعدلات العالية وإجراء امتحان قبول في كافة التخصصات.
 
وأضاف الدكتور الرفاعي أن رسالة الجامعة، التي تتمثل في تحقيق الريادة والإبداع، وتشجيعاً منها للريادة والابتكار وتبنّي الأفكار الرياديّة والإبداعيّة لدى الشباب الأردنيّ ورعايتها، أنشأت عام 2004م مركزاً فيها باسم مركز الملكة رانيا للريادة، بهدف تنمية وتطوير و دعم ريادة الأعمال التقنية في الأردن، من خلال مبادرة ريادة الأعمال التقنية، التي تركز على التشبيك، وتنمية الوعي، والتدريب، والدعم، والتمويل.
 
كما أكد الدكتور الرفاعي على تركيز الجامعة على التشبيك الدولي لوضع الجامعة على الخارطة الدولية للتعليم العالي، ضمن البرامج التي تنفرد بطرحها على المستوى المحلي والإقليمي، كما أضاف أن الجامعة تهتم بزيادة نسبة طلبة الخليج الملتحقيين بالجامعة، وفتح باب التدريب للطلبة والمشاركة في إعداد مشاريع التخرج.
 
 ومن جانبه أشاد رئيس كلية صور الجامعية الاستاذ الدكتور علي الجراح بسمعة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المتميزة في كافة أرجاء سلطنة عُمان، الأمر الذي شجع على التعرف أكثر على الجامعة، وبحث إمكانية تبادل الطلبة والاستفادة من الخبرات الأكاديمية والإدارية في الجامعة. كما طالب الدكتور الجراح بعقد ورشة عمل تنظمها جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، في مجال ريادة الاعمال من أجل المشاركة فيها، سيما وأن الجامعة رائدة في الريادة والإبداع، بخاصة وأن سلطنة عُمان تشهد ثورة في مجال ريادة الأعمال.
 
وقد حضر توقيع الإتفاقية، كلا من نائب رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور محمد مسمار، وعميد شؤون الطلبة الدكتور رامي سالم.