الملكية الأردنية ونقابة العاملين في النقل الجوي توقعان عقد عمل جماعي يعطي موظفي الشركة حرية التسريح الإختياري

صنارة نيوز - 2016-03-28 12:52:49

  عمّان ــ الصنارة نيوز- وُقِّعَ بين شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية ونقابة العاملين في النقل الجوي والسياحة (يوم أمس 27/3/2016) عقد عمل جماعي يعطي موظفي الملكية الأردنية حرية التقدم طوعاً بطلب التسريح الإختياري من العمل، وذلك خلال مدة العقد التي تبدأ مع مطلع شهر نيسان المقبل وتنتهي في الثلاثين من تشرين أول 2016 .

 

وَقَّع العقد المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية كابتن سليمان عبيدات ورئيس النقابة العامة للعاملين في النقل الجوي والسياحة السيد يوسف قنب بحضور رئيس مجلس إدارة الملكية الأردنية السيد سليمان الحافظ وأعضاء الهيئة الإدارية للنقابة .

 

ويتضمن عقد العمل الجماعي منح الموظف الذي يتقدم طوعاً بطلب للتسريح من الخدمة وتوافق الملكية الأردنية على طلبه راتب نصف شهر عن كل سنة خدمة فعلية في الشركة منذ تاريخ 1/11/1981 على أساس آخر راتب إجمالي تقاضاهُ الموظف، فيما ستطبق الملكية الأردنية أحكام قانون العمل الأردني على فترة العمل التي تسبق هذا التاريخ .

 

وقال السيد سليمان الحافظ أن الإتفاق على توقيع هذا العقد يأتي في إطار الخطة التي تنفذها الملكية الأردنية لإعادة هيكلة أعمالها من مختلف الجوانب التجارية والمالية والإدارية في ضوء خطة الأعمال الخمسية التي تنفذها من أجل النهوض بالشركة وتمكينها من مواصلة المنافسة نتيجة الظروف التشغيلية الصعبة التي تواجهها بعد تراجع حركة المسافرين من وإلى المنطقة وإرتفاع التكاليف وزيادة المنافسة .

 

وأثنى الحافظ على التعاون القائم مع النقابة العامة للعاملين في النقل الجوي والسياحة، مؤكداً على إهتمام الشركة بالعاملين فيها من جميع النواحي وبما يخدم كافة الأطراف، كما بين أن هذا العقد يكفل للراغبين بإنهاء خدماتهم إختيارياً طريقة مناسبة للحصول على كافة الحقوق والإمتيازات الوظيفية التي تقدمها الملكية الأردنية لموظفيها والتعويضات المنصوص عليها في هذا العقد .

 

وأعرب كابتن سليمان عبيدات عن إعتزازه بعلاقات العمل المهنية الإيجابية القائمة بين الملكية الأردنية والنقابة، مؤكداً أن الطرفين يعملان جنباً إلى جنب وبتفاهم وتنسيق كاملين للحفاظ على مصالح العاملين والملكية الأردنية في ذات الوقت، وبما يضمن توفير بيئة عمل مناسبة تساعد موظفي الشركة على مواصلة أدائهم المتميز والإستمرار بتقديم أفضل الخدمات للمسافرين وفي إطار روح الفريق الواحد .

 

بدوره أكد السيد يوسف قنب حرص النقابة العامة للعاملين في النقل الجوي والسياحة على أن يحصل العاملون الراغبون بالتسريح الطوعي على حقوقهم بالشكل الذي يوفر لهم حياة كريمة مع عائلاتهم بعد خروجهم من الملكية الأردنية، مشيداً بالجهود التي يبذلها العاملون جميعاً وإدارة الشركة في هذه المرحلة والتي آتت ثماراً إيجابية بإعلان الشركة عن تحقيق أرباح صافية في عام 2015 بلغت 21 مليون دينار .

 

كما عبر أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة عن سعادتهم بمواصلة التعاون مع إدارة الملكية الأردنية لتحقيق مطالب العاملين في إطار التفاهم البناء والتنسيق المشترك، مؤكدين أن النقابة والشركة يسيران معاً في طريق واضحة المعالم من شأنها تعزيز مكانة الناقل الوطني للأردن ورفع الروح المعنوية للموظفين وتحسين ظروفهم المعيشية للإرتقاء بالشركة وبمستوى الخدمات التي تقدمها لمسافريها .