الصحة تضيف فقر الدم المنجلي لفحوصات ما قبل الزواج

صنارة نيوز - 2016-03-17 10:42:59
كشف الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور حاتم الازرعي عن قرارصادر من مجلس الوزراء يقضي  بإضافة فحص مرض فقر الدم المنجلي الى فحوصات ما قبل الزواج  وفي خطوة لتقليل من الامراض الشائعة في المجتمع الاردني  وتقليلها.
وبين الازرعي ان الوزارة الان تتخذ الاجراءات اللازمة والخطوات الفنية والادارية للبدء بإجراء فحص الدم المنجلي لافتا الى ان الفحص سيتم البدء فيه بعد الانتهاء من جملة الاجراءات.
وأوضح الازرعي أن مرض فقرالدم المنجلي شائع في المجتمع الاردني و لا يقل أهمية عن مرض التلاسيميا التي مضت الوزارة في اعتماده قبل ما يقارب 12 عاما  والذي ساهم بتقليل عدد المصابين بالمرض الى النصف تقريبا .
وتابع أن الاصابة بمرض فقر الدم المنجلي تؤدي الى آلام حادة بالمفاصل والعضام وبالاخص منطقة الحوض كما يؤدي الى انسداد الاوعية الدموية وخاصة التروية الدموية للدماغ ورئتين مسببا الجلطات.
وأضاف الازرعي ان مرض فقر الدم المنجلي يؤدي الى نقص النمو والقدرة على الحركة وتضخم الطحال وفقدانه لوظيفته و ازالته كما يؤدي الى نقص المناعة ويصبح المريض عرضة للكثير من الامراض ودخول المستشفيات بكثرة.
 
وأشار الازرعي الى ان فحص فقر الدم المنجلي سيكون بالمجان حرصا من الوزارة على متابعة الامراض الشائعة بالمجتمع والتي تسبب المعيقات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية في المجتمع.