رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي يلتقي بطلبة الجامعة لتعريفهم بالمنح الدراسية في جامعتي اوكلاند وميتشغن الامريكية

صنارة نيوز - 2016-03-13 12:53:19
الصنارة نيوز-
التقى رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا  الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي بطلبة الجامعة ضمن فعاليات "اسبوع الارشاد الاكاديمي الثاني"، والذي تنظمة عمادة القبول والتسجيل في الجامعة، للحديث حول المنح الدراسية الخارجية مع جامعتي اوكلاند وميتشغن في الولايات المتحدة الأمريكية، وبحضور عميد القبول والتسجيل الدكتور عبد الغفور الصيدي والدكتور عدنان شعوط  من جامعة ميتشغن الأمريكية.
وأوضح رئيس الجامعة الدكتور الرفاعي آلية الإبتعاث وشروطها، حيث سيقوم طالب البكالوريوس في الجامعة بدراسة السنة الأخيرة في احدى الجامعات الأمريكية، وبعدها يحصل الطالب على درجة البكالوريوس من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وبدراسة سنة اخرى في الجامعة الأمريكية يحصل على درجة الماجستير من تلك الجامعة ويكون بذلك اختصر سنة كاملة من مدة الدراسة، كما سيحصل الطلبة المتميزين على منح دراسية كاملة من الجامعات الامريكية، وسيتم تقديم منحة لجميع الطلبة تتراوح مابين (42-55)% من الرسوم الدراسية المقررة هناك. كما سيتم اتاحة الفرصة لطلبة إدارة الأعمال للالتحاق بجامعة ميتشغن الامريكية بعد اكمال السنة الثانية، وبهذه الحالة سيحصل الطالب على درجة البكالوريوس من كلا الجامعتين متشغن وجامعة الأميرة سمية للتكنوولجيا. كما سيتم اتاحة الفرصة لطلبة هندسة الحاسوب للإلتحاق بجامعة اوكلاند بعد اكمال السنة الثالثة وبهذه الحالة يحصل الطالب على درجتي بكالوريوس من جامعة اوكلاند وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
وأشار الدكتور الرفاعي على أن هذا التعاون يأتي نتيجة لتميز جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وتركيزها على البعد الدولي من خلال الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها مع جامعات عربية وأجنبية، والجوائز العالمية التي حصلت عليها، إضافة إلى حصولها على اعتماد ABET  في تخصص علم الحاسوب، وكذلك في ثلاث تخصصات في الهندسة، وتعتبر الجامعة الوحيدة الحاصلة على اعتماد ABET في هذه التخصصات على مستوى الأردن، كما انضمت كليّة الملك طلال للأعمال والتكنولوجيا إلى عضوية الأعتماد الامريكي AACSB حيث قطعت شوطاً في ذلك، وتسعى الجامعة للحصول على هذا الاعتماد خلال اقل من سنتين.
 وفي نهاية اللقاء وجه الطلبة  عدد من الأسئلة لرئيس الجامعة للاستفسار عن هذه المنح، وما تحتاجه هذه المنح من وثائق  والوقت المناسب لتقديم للحصول على هذه المنح.
ويهدف اسبوع الارشاد الأكاديمي، الذي يعد من المبادرات المتميزة التي تطرحها الجامعة وعماداتها، لمساعدة الطلبة وتزويدهم بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والدراسي، من خلال ورش عمل، ولقاءات مفتوحة مع رئيس الجامعة وعمادة القبول والتسجيل وعمداء الكليات، واقامة ركن تعريفي "Booth"  بعمادة القبول والتسجيل داخل كليات الجامعة، إضافة إلى اصدار نشرات ارشادية على مواقع الجامعة والتواصل الاجتماعي الخاص بالطلبة. كما سيتم عقد ورشة عمل حول الجداول الدراسية لتزويد الطلاب بالاقتراحات والنصائح لتحسين من مستوى تحصيلهم العلمي ومساعدتهم في التغلب على مشاكلهم الأكاديمية والإدارية.