الملك وبايدن يبحثان جهود إحياء عملية السلام ومكافحة الإرهاب

صنارة نيوز - 2016-03-10 08:26:25

عمان-  يلتقي جلالة الملك عبدالله الثاني صباح اليوم نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في قصر الحسينية، لإجراء مباحثات حول آخر التطورات على الملف السوري بما في ذلك الهدنة القائمة حاليا، وجهود مكافحة الإرهاب وتحديدا ما يتعلق بتنظيم "داعش" الإرهابي"، إضافة إلى الجهد الدولي الذي تقوده واشنطن في هذا الشأن.
كما يستعرض جلالته مع المسؤول الأميركي آخر الجهود المتعلقة بمحاولات إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة والساحة الإقليمية.
ويعقد جلالته وبايدن غداء عمل مشترك، ظهر اليوم، في قصر الحسينية أيضا، وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض حصلت "الغد" على نسخة منه.
ومن المقرر أن يقوم نائب الرئيس الأميركي بعيد ذلك بزيارة لأحد مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن. 
وفي ختام الزيارة، يقيم جلالة الملك وجلالة الملكة رانيا العبدالله، مساء اليوم، مأدبة عشاء على شرف بايدن وعقيلته، وذلك في قصر بيت الأردن، فيما يغادر بايدن المملكة مساء غد، وفقا للبيان.
إلى هذا، تأتي زيارة المسؤول الأميركي الى الأردن كمحطة أخيرة في جولته للمنطقة، حيث زار أبوظبي ودبي والقدس ورام الله، والتقى كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو.
وتزامنت زيارة بايدن إلى فلسطين المحتلة مع الحديث عن طرح الرئيس باراك أوباما خطة جديدة لاستئناف العملية السياسية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك قبل انتهاء ولايته في شهر كانون الثاني (يناير) المقبل.
بدوره، قال مسؤول في البيت الأبيض إنه "لم يتخذ بعد قرار نهائي في هذا الموضوع، وما هي الطريقة الملائمة للقيام بذلك". 
وحسب تقارير إعلامية فإن الخطة تتضمن "توجهًا أميركيًا إلى مجلس الأمن لإصدار قرار ملزم حول الموضوع يتضمن تنازلات قاسية من قبل الطرفين".
وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني صرح قبل ايام بأن القيادة الفلسطينية "لم تبلغ بأي أفكار جديدة سيحملها بايدن في جولته للمنطقة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وعملية السلام مع إسرائيل".
وأضاف أن "من المقرر أن يبحث الرئيس عباس مع نائب الرئيس الأميركي تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والأفكار الفرنسية المتعلقة بالجهود الدولية المبذولة لعقد مؤتمر دولي للسلام مع إسرائيل".
وكان مسؤول في البيت البيض قال عشية بدء زيارة بايدن للمنطقة، إنه" لن يطرح أي مبادرة جديدة كبيرة تتعلق بالملف الإسرائيلي الفلسطيني".