بحث التعاون في فيلادلفيا في قواعد البيانات الإلكترونية

صنارة نيوز - 2016-03-07 09:10:46

 

التقى الدكتور عدنان الطوباسي مدير عام المكتبة ومصادر المعلومات في جامعة فيلادلفيا ، المندوب الإقليمي للناشر ElSEVIER في الشرق الأوسط السيد أحمد يوسف. وقدم الدكتور الطوباسي نبذة عن المكتبة ومقتنياتها ونهجها في التواصل مع أعضاء هيئة التدريس والطلبة والموظفين والتطور الحاصل في المكتبة ، وتم خلال اللقاء مناقشة الاشتراك الحالي للمكتبة في قاعدة بيانات ScienceDirect  الإلكترونية والتي تعد من أضخم قواعد البيانات العلمية من الناشر ElSEVIER. كما قدم السيد أحمد يوسف عرض موجز عن استخدام المستفيدين لقاعدة البيانات من حيث عدد عمليات البحث وعدد المقالات المحملة. كما قدم عرضاً عن نشاط أعضاء هيئة التدريس في كليات الجامعة المختلفة من حيث عمليات النشر التي قاموا بها في الدوريات التي تنشرها ElSEVIER وكذلك الاستشهادات بالمقالات العلمية المنشورة من خلالهم بواسطة قاعد بيانات Scoups المخصصة للمستخلصات والبيانات الإحصائية المختلفة والتي تشترك بها ايضا المكتبة ومصادر المعلومات.

كما قدم موجزا عن أداة Mendelay  التي تساعد الباحثين في تنظيم مكتبتهم الإلكترونية وإدارة قوائم المراجع والاستشهادات الخاصة بهم.

وتم الاتفاق على استمرار التعاون خاصة فيما يتعلق بعقد ورش عمل تدريبية للمستفيدين حول استخدام قواعد البيانات الإلكترونية المختلفة التي يوفرها الناشر لتطوير المكتبات الإلكترونية.