مزارعو وادي الأردن يحتجون على تردي أوضاع القطاع

صنارة نيوز - 2016-02-24 11:19:58

ديرعلا– اعتصم العشرات من مزارعي وادي الاردن صباح اليوم أمام سوق العارضة المركزي احتجاجا على الاوضاع المتردية التي يمر بها القطاع الزراعي في الوادي والتهميش الحكومي المتعمد لقضاياه وهمومه.

وهدد المزارعون باتخاذ اجراءات تصعيدية والتوقف عن توريد جميع اصناف الخضار الى الاسواق المركزية لحين ايجاد حلول جذرية لتسويق منتوجاتهم والعمل على حل المشاكل التي اثقلت كاهلهم، مشيرين الى ان الحكومة وعلى مدى 5 مواسم متتالية لم تقدم أي شىء لانقاذ القطاع الزراعي من التدهور.

واكد رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام ان غالبية المزارعين مدينين للشركات الزراعية والموسسات التي مولت موسمهم الزراعي وهم معرضين للسجن بسبب عدم قدرتهم على سداد هذه الديون، لافتا الى ان الاسعار الحالية تسببت بخسائر كبيرة للمزارعين وكل من يعتاش من القطاع.

وطالب الخدام من الحكومة اعلان منطقة وادي الاردن منطقة منكوبة، نظرا للاوضاع المأساوية التي يعيشها المزارع منذ 5 مواسم متتالية، موضحا ان خسائر القطاع تقدر بحوالي 3 مليارات دينار تضرر منها ما يقارب من 3 ملايين اردني ممن يعتاشون بشكل مباشر من القطاع.

واشار المزارعون الى انهم سيتوقفون عن توريد انتاجهم الى الاسواق المركزية تفاديا لخسائر اضافية لحين ايجاد حلول مناسبة لمشكلة التصدي،, لافتين الى ان كلف توريد المنتوجات الى الاسواق تفوق اسعار البيع واستمرار بيعهم لمنتوجاتهم في الاسواق يعد كارثة حقيقية.

من جانبه اكد رئيس جمعية الاتحاد لمصدري الخضار والفواكة ان قرار اغلاق الحدود السورية هو قرار اردني لان الحكومة السورية وافقت على السماح بدخول المنتوجات الزراعية الى اسواقها , مشيرا الى ان الحكومة الاردنية بامكانها السماح بتصدير المنتوجات الزراعية الى السوق السورية عن طريق المعابر التي يقترحها اشقائنا السوريين بعد اخذ الاحتياطات الامنية اللازمة.