تصاريح عمل للاجئين السوريين في الأردن

صنارة نيوز - 2016-02-05 14:00:30

 أكدت وثيقة استجابة المجتمع الدولي لنهج العمل الشمولي والجديد بين الاردن والمجتمع الدولي للتعامل مع ازمة اللاجئين السوريين التي قدمت خلال مؤتمر المانحين الذي عقد في لندن، ان الحكومة الأردنية ستقوم بإجراء التغييرات الإدارية اللازمة للسماح للاجئين السوريين بالتقدم لطلب تصاريح عمل داخل وخارج المناطق التنموية المذكورة. وسيتم تجديد هذه التصاريح سنويا وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها.
 
وأضافت الوثيقة أنه سيتم السماح للاجئين السوريين، بحلول الصيف، إضفاء الطابع الرسمي على الأعمال والشركات القائمة وإنشاء شركات جديدة مولدة للضريبة، بما في ذلك إمكانية الحصول على إقامات المستثمرين، وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها. وستسمح الحكومة الأردنية أيضا لنسبة محددة من السوريين بالعمل في الأشغال البلدية، من خلال العمل في القطاع الخاص على أساس تعاقدية، بدون مزايا تقاعدية أو غيرها من الالتزامات المالية طويلة المدى، وفي مشاريع تُمول من قبل المانحين ضمن مناطق تشكل القوى العاملة فيها من غير الأردنيين نسبة مرتفعة.
 
واضافت الوثيقة ان عدد الوظائف سيعتمد على حجم الدعم الدولي. وسوف تُزال أية قيود تمنع الأنشطة الاقتصادية الصغيرة داخل مخيمات اللاجئين السوريين والتجارة مع أشخاص من خارج المخيمات.