كيف تتفادى عسر الهضم في رمضان؟

صنارة نيوز - 14/03/2024 - 11:52 am

الصنارة نيوز-

تزخر مائدة الإفطار الرمضانية بأصناف ومأكولات مغرية يقبل عليها المسلم بعد ساعات صيام طويلة، دون أخذ الاعتبارات الصحية في الحسبان.

وبالمثل مائدة السحور، فإنها تعج بأصناف من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على مضاعفة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام الطويلة، لذا من المهم لكل صائم تعديل ثقافته الغذائية وإضافة أطعمة تدعمه خلال أداء الفريضة العظيمة.

أول أيام رمضان 2024.. تحضيرات روحانية واستعدادات لاستقبال الهلال

وفي سلسلة "صحتك في رمضان"، تقدم "العين الإخبارية" مجموعة نصائح طبية بشأن الممنوعات التي يجب لكل صائم تجنبها خلال وجبتي الإفطار والسحور.

نصائح لتجنب عسر الهضم في رمضان

شخص يعاني من عسر الهضم - تعبيرية

قالت الدكتورة جيهان الدمرداش، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة بالقاهرة، إن هناك مجموعة نصائح على الصائمين اتباعها لتجنب الإصابة بعسر الهضم بعد تناول الطعام، كالتالي:

- تجنب تناول الأطعمة والمأكولات الدهنية بكثرة، حتى لا يزيد من إفراز حمض المعدة ما يؤدي لحدوث التهابات وعسر هضم.

- تجنب وضع المواد الحريفة والتوابل الحارة على الطعام لنفس السبب.

- تجنب تجاهل تناول الأطعمة الغنية بالألياف على مائدتي الإفطار والسحور، لكونها تساعد في عدم حدوث انتفاخات وعسر هضم.

- تجنب الإكثار من تناول المشروبات السكرية، وإن كان الأفضل الامتناع عنها، وأيضا تجنب الكافيين، لأن كل هذه المشروبات تسبب عسر هضم وانتفاخ.

- الامتناع عن تناول كمية كبيرة من الطعام وقت الإفطار بعد صيام ساعات طويلة، مع التأكد من مضغ الطعام جيدا قبل البلع؛ لتجنب مشكلة عسر الهضم.

- عدم إهمال شرب الماء عن مقدار لترين خلال يتناولها الشخص خلال الفترة من الإفطار حتى الإمساك، لتجنب حدوث جفاف في الجسم أو إمساك، وهام من مسببات عسر الهضم أيضا.

- تجنب النوم مباشرة بعد وجبة السحور.

- تجنب النوم دون تناول وجبة سحور، كون هذا السلوك يضر بالمعدة.