تعرف على أول برنامج للذكاء الاصطناعي من إيلون ماسك

صنارة نيوز - 11/03/2024 - 6:43 pm

الصنارة نيوز-

أعلن إيلون ماسك أن تطبيق الذكاء الاصطناعي غروك الخاص بمنصته "إكس"، بداية من الأسبوع المقبل سيكون متاحا كبرنامج مفتوح المصدر.

ووفق موقع "تك كرنش"، فإن إتاحة أي نوع من التطبيقات الإلكترونية كمبرمجيات مفتوحة المصدر، يعني السماح لكل شرائح المستخدمين بالاستفادة منها دون مقابل.

كيف يختلف «Grok» الخاص بـ إيلون ماسك عن «ChatGPT»؟

وتطبيق "غروك" للذكاء الاصطناعي، كانت قد أطلقته شركة تطوير الذكاء الاصطناعي التابعة لماسك xAI، بهدف أساسي وهو منافسة تطبيق الدردشة الذكي ChatGPT الذي تطوره شركة OpenAI، غير أن التطبيق كان متاحا فقط لمشتركي الخدمة المميزة المدفوعة على منصة "إكس".

وكان قد أعلن إيلون ماسك عن تفاصيل أول نموذج للذكاء الاصطناعي التوليدي لشركته الناشئة الجديدة "إكس إيه آي xAI" ، الذي يحمل اسم "غروك" (Grok).

ويتيح هذا النموذج لـ"غروك" الولوج إلى شبكة "إكس"، التي كانت تعرف سابقًا بتويتر، وكان هذا الولوج متاحًا في البداية حصريا للمشتركين في الخدمة المدفوعة من المنصة.

وصرّح مالك شركتي "تسلا" و"سبايس إكس" بأن "(غروك) يتمتع بإمكانية الولوج إلى المعلومات الحديثة عبر (إكس)، مما يمنحه خاصية تُميزه عن النماذج الأخرى للذكاء الاصطناعي.

 

أوضح ماسك في منشورات سابقة، أن النموذج غروك "يعشق السخرية"، وقال "أتساءل من كان بإمكانه توجيهه بهذه الطريقة".

وتعني كلمة "غروك" بالإنجليزية العامية "الفهم العميق والحدسي"، ويعول ماسك على أن التطبيق يمكن الحصول منه على معلومات آنية، على عكس تطبيق الدردشة ChatGPT، الذي تعتمد قاعدة بياناته على معلومات تتوقف زمنيا عند عام أو عامين سابقين.